تجربة السنة الثالثة طب وجراحة - 1442هـ - 2021م





 



 

بسم الله نبدأ لنخط لكم على هذه الصفحة البيضاء ونبارك لكم زملائنا وزميلاتنا وصولكم للسنة الثالثة بمسيرتكم الدراسية.

نكتب لكم وكلنا لهفة كبيرة وبحماس شديد لنلتقط لكم صورًا من تجربتنا الحافلة، وبلمستنا السحرية نرسم لكم لوحة فنيّة في مخيلتكم لما عشناه من ذكرياتٍ بقارب نجاتنا المتواضع، لتصبحوا ولو بجزءٍ بسيط زائرين لنا ومستمعين بإنصات لما نقصُّ عليكم من قصصٍ فريدة ومميزة.

ففي رحاب هذه السنة المختلفة وعبر الإبحار صعودًا من هذا العنق الزجاجي الضيق! والمكتوم! نجح السابقون في النجاة بطريقتهم الخاصة!!

حاولنا نحن الإبحار بهدوء لكن أبى الزجاج إلا أن يُكسر وتتناثر القطع بالأرجاء معلنةً للجميع أننا وبقاربنا نجحنا في النجاة، دون مجاديف مكسورة.

نعم؛ نجحنا في عبور السنة الثالثة بكلية الطب أو كما يُطلق عليها "سنة عنق الزجاجة".

أتمنى لو يكون الأثر مني أنا ورفيقة دربي في سرد القصص مقبولًا يُستفاد منه عامً بعام، فهيّا بنا.

 

 

 تنويه هام للغايه يا رفاق!!

نحن نؤمن أن لكل شخص منا تجربته الفريدة من نوعها، فنرجو منكم عدم أخذ تجارب الآخرين مسلّمة تسلمون بها.

 

 

 


المقرر الأول الجهاز العظمي العضلي -Musculoskeletal System

نظرة عامة: 

المقرر بمعدل ٥ ساعات في غضون ٥أسابيع.

المحاضرات النظرية: ٣٩ محاضرة.

من هُنا ستبدأ أول الخطوات ستجدون أنفُسكم غارقين بالكثير من العضلات! العظام! وبعض الأعصاب! أُصنف هذا المقرر على انه الأول من ناحية الحفظ ويعود السبب لكون أن النصيب الأكبر من المحاضرات كان لصالح علم التشريح -Anatomy- حيث أننا درسنا عضلات الجسم بكافة تفاصيلها ولأي مجموعة تنتمي وما العصب المسؤول عن تغذيتها؟ وفي حال حدوث أي خلل لهذا العصب ما الذي سيحدث؟ والكثير الكثير من التفاصيل المُتعلقة بكل عضلة، أما بالنسبة للعظام فلم أجد إختلافًا كثيرًا أو تغيُرًا ملموسًا عمّا درسناه سابقًا في مُقرر جسم الإنسان حيث كان بمثابة مُراجعة لا أكثر، محاضرات مُختلف المواد الأخرى كانت جيدة ولا بأس بها ومُذاكرتها -أول بأول- يكفي جدًا. 

اختبار الأوسبي رائع وسهل ولكن المُشكلة التي واجهتنا فيه كانت كثرة الأسئلة المطلوب الإجابة عنها في محطات علم التشريح مُقارنةً بالوقت! بالإضافة انه يحمل بعض التفاصيل الدقيقة -كـ وضع اشارة على عصب ما، مع طلب اسم العضلة التي تغذيه ولو حدث خلل في هذا العصب ما الذي سيحدث؟- وعلى الرغم من كُل هذا أرى ان  مُذاكرة المحاضرات العملية والاستعداد الجيد كافي بالفعل. 

الاختبار النظري النهائي مثل أي اختبار يحمل بداخله مُختلف الاسئلة بتدرجاتها من حيث الصعوبة والسهولة. 

ما يُحبذ فعله:

-       المديول “دسم” ولا يحتمل تراكم المحاضرات، احرصوا فيه على المُذاكرة المُستمرة ومُراجعة المعلومة دائمًا.

 

 

المقرر الثاني التغذية والنمو -Nutrition and Growth-   

نظرة عامة: 

المقرر بمعدل ٤ساعات في غضون٣أسابيع.

المحاضرات النظرية:٤٧ محاضرة.

في هذا المُقرر نرى طبيعة الجزئيات وتفاصيلها! كيف تُهضم وتمتص! وقدرة أجسادنا الخارقة في تحقيق الإستفادة القصوى من كُل جزء منها! الكثير من المواضيع المُتداولة (كالسمنة، حساسية اللاكتوز، سوء التغذية ... الخ) كانت بين ثنايا هذا المُقرر. 

 يتناول هذا المقرر أيضًا الفيتامينات! دور كُلًّا منها! ومالذي سيحدث إذا اختل واحدًا منها! كأنهم أسرةٌ واحدة يُكمّل بعضها الآخر، يتآسرون ويتسامرون ويفعلون الكثير سويًا! لكّل واحدٍ منهم عملًا خاصًا يُميزه تمامًا عمّن سواه! 

ولأطفالنا من هذا المقرر نصيب! تعلمنا بعضًا من تفاصيلهم كمعرفة غذائه الأول -الحليب- وطبيعته الطبيعية عن الصناعية! تعلمنا أيضًا كيف نستطيع تحديد النمو الطبيعي لهذا الطفل بالمقاييس المُختلفة! 

اختلفت وجهات النظر في وصف ماهية مشاعرنا اتجاه هذا المقرر تحديدًا! فالبعض صنفه على انه الأسوأ!!! والبعض الآخر صنفه على انه جيد ولكنّي أرى انه من احد امتع المُقررات! يعتمد بطبيعته على الكيمياء الحيوية وللمرة الأولى تكون بهذه اللذة والمُتعة! بالإضافة الى الطب الباطني وطب الأطفال، مزيج مُذهل للغاية! 

ومثل أي مُقرر يحمل بعض الصعوبات فمثلًا خُدعنا في بدايته بسهولة المحاضرات نظرًا لتنسيق جدول المادة لنرى بعدها ان الاسبوع الذي يسبق الإختبار النهائي كان يحمل كمًّا من المحاضرات “الدسمة” والتي تميل بطبيعتها لجانب الكلينيكال مما يعني أنها تحتاج وقتًا لإستذكارها، هذا الأمر بعين ذاته كان كافيًا لصعقنا جميعًا! 

كمّا ان الجزء العملي شُرح في يوم واحد فقط والذي كان يسبق الإختبار العملي بيوميييين! 

وهُنا أُشير إلى ان صعوبة هذا المقرر كانت في ضغط المحاضرات المُهمة والتي تحمل المواضيع القوية في آخر اسبوع، بالإضافة إلى ان الاختبار العملي أُضيف له بعضًا من المحاضرات النظرية وهذا الأمر مُثير للإستغراب في الحقيقة! 

لكن! من حُسن الحظ ان الاختبار العملي كان من اسهل الإختبارات ويحمل عددًا قليلًا من المحطات واسئلة حلولها في مُتناول أيدي الجميع، ياللبهجة! 

ما يُحبذ فعله:

-       أرى أن المذاكرة بذكاء في هذا المديول أمرٌ لا غنى عنه، وأقصد بالمذاكرة الذكية ان نعطي كُل موضوع حقه وان نستغل وندرك ان اللحظة الواحدة غنية جدًا بمعلومات مُذهلة نستطيع اكتسابها بمختلف الطُرق.

 

المقرر الثالث الجهاز الهضمي -GIT-

نظرة عامة: 

المقرر بمعدل ٤ ساعات في غضون ٤ أسابيع.

المحاضرات النظرية: ٥٣ محاضرة غالبيتها لمادة علم وظائف الأعضاء (Physiology).

هنا حيث لا يحتاج طعامك المفضل إلى الجاذبية للوصول إلى معدتك، حيث تعمل أعضاء عديدة بتناغم روحي كجسدٍ واحد!! ولربما تشبيه الأمر برحلة طويلة متعددة الوجهات أمر معقول كثيرًا! إذًا هل تراودك بعض المخاوف؟ نعم، كما تعتقد فالمقرر مضغوط جدًا وكأنّ الرحلة اضطرت للمرور بالعديد من المطبّات. 

هل ستنزعج لو أخبرتك أنه يعتبر الأسوأ؟…… للأسف نظرًا لاختلال النسبة بين عدد المحاضرات والأسابيع الدراسية، ناهيك عن وجود أعطال كاختبارات المقررات العامة، وعدم التعاون في التقليل من عدد ال٣٠ محاضرة داخل الاختبار (Quiz)، أيضًا اختلاف الشرائح المشروحة مسبقًا في المحاضرات العملية عن المعروضة بالاختبار العملي (OSPE) بالنسبة لشطر الطالبات، وتبديل شرائح القسمين. بالنسبة للاختبار النظري أممم دعني أفكر!…………لا أتذكر سوى فرحتنا بانتهاء الضغط الذي كان علينا.

بالنسبة للموضوع الأهم وهو الشبع بعد تناول الطعام (الدرجات)! نعم للأسف كانت غير مرضية البتّه، الطعم غير مستساغ، ولربما أسوأ درجات هذا الفصل كانت خلال هذا المقرر.

ما يُحبذ فعله:

-       الاستذكار الجيد يومًا بعد يوم وعدم السماح بتراكم المحاضرات أبدًا لأسباب عدة أولًا؛ مواعيد اختبارات المقررات الطولية بنفس فترة دراسة المقرر، ثانيًا؛ جميع محاضرات أول أسبوعين (٣٠محاضرة) متضمنة في الاختبار (Quiz)، ثالثًا؛ تشبع معلومات مادة علم الأنسجة (Histology).

-       التحضير جيدًا للاختبار العملي واستذكار ملفات القسمين في حال عُرضت لكم شرائح القسم الآخر، لكون مقر إقامة اختبار الطالبات في المركز الطبي.

 

 

المقرر الرابع الجهاز البولي-Urinary System- 

نظرة عامة: 

المقرر بمعدل ٤ ساعات في غضون ٤ أسابيع.

المحاضرات النظرية: ٣٨ محاضرة غالبيتها لمادة علم وظائف الأعضاء (Physiology).

النفرون؛ أعجوبة بيولوجية بحق! سيتعين عليك الإبحار من مرفأ علميّ التشريح والأنسجة، مرورًا بالركيزة الأساسية للمقرر ومخزن المؤن والوقود علم وظائف الأعضاء(Physiology)، ووصولًا لمرفأ علم الأمراض وباقي العلوم، لتعلم أن كفاءتها منقطعة النظير، يعتبر هذا المقرر من أخف وأمتع الرحلات على الإطلااااق!! يعتمد بشكل كبير جدًا على وحدة التنقية الكلوية (النيفرونات)، بالتالي الفهم للشروحات والاستذكارالجيد مهمان جدًا في هذه الرحلة لاعتماد الأمر برمته على وحدة واحدة. بدايةً من التنظيم للاختبارات، ولجميع المهام المطلوبة خلال هذا المقرر أو لنطلق عليه لقب "المنتجع"؟؟… بالفعل وبلا مبالغة المقرر برمته مريح للغاية لكن لا يعني ذلك قلة التركيز وعدم الاستذكار الجيد فسببها ستشعر بلذّة وبارتياح خلال الرحلة!!

ما يُحبذ فعله:

-       استذكار المحاضرات بالترتيب الصحيح والمنطقي للمساعدة على الفهم وعدم تشتت الأفكار.

-       استذكار محاضرات مادة علم وظائف الأعضاء (Physiology) جيدًا، وعدم السماح لتراكمها بتاتًا.

 

المقرر الطولي الأول طرق البحث -Research Methodology- 

نظرة عامة: 

المقرر بمعدل ساعة واحدة خلال أسابيع الفصل الأول.

المحاضرات النظرية: ١٣ محاضرة.

Tutorials: ٢. 

يعتبر هذا المقرر الثاني من السلسلة التابعة لمقررات البحث بعد مقرر "مبادئ البحث العلمي" وهي من المقررات الطولية التي تُدرس خلال الفصل الدراسي الأول من السنة الثالثة، وكباقي المقررات الطولية اختبارها بالعادة يكون في منتصف الفصل الدراسي كونها تُعطى خلال الفصل كامل، وقد أقيم اختبارها حضوريًا ومع بداية دراسة مقرر الجهاز الهضمي. بشكل عام هي مادة مكملة لما تم دراسته في عامكم الماضي وتتناول العديد من أهم الأعمدة الرئيسية لمنهج البحوث الطبية وطرقها.

ما يُحبذ فعله:

-       محاولة استذكار أو قراءة محاضرات المقرر يومًا بيوم، بالنسبة لنا لم يكن الوقت سانحًا لاستذكارها ودائمًا ما كانت تشكل هذه المقررات مشكلة لنا لهذا السبب.

 

المقرر الطولي الثاني الرعاية الصحية الأولية -Primary Health Care-

نظرة عامة:

المقرر بمعدل ساعة خلال أسابيع الفصل الأول. 

المحاضرات النظرية:١٥محاضرة.

يُعد هذا المقرر من المقررات الطولية، ومن مُنطلق الصحة وتعاريفها والتوعية وأهميتها وكيف نستطيع التحكم في حدوث الجوائح والتغلب عليها؟ بالإضافة إلى الموضوع المهم للغاية وهو اللقاحات فقد كان لها نصيب كبير من الاسئلة في الاختبار النهائي. 

ما يُحبذ فعله:

-       الاستذكار الجيد والتركيز على المحاضرات التي تحتوي كمًّا كبيرًا من الاسئلة كمحاضرة اللقاحات والرعاية الصحية للأطفال.

 

 

 


المقرر الأول الجهاز العصبي المركزي -Central Nervous System

نظرة عامة: 

المقرر بمعدل ٦ساعات في غضون ٥أسابيع.

المحاضرات النظرية: ٨٠ محاضرة.

هُنا حيث ان ملايين الخلايا العصبية لها القدرة بالتحكم بأفعالك، قراراتك، اندفاعاتك ومشاعرك أيضًا! هُنا حيث الدقة في أبسط التفاصيل وأعمقها! حيث أن الأمر الذي يتلقاه الجسم يسير في طريق مرسوم ومخطط له الى ان يصل إلى الدماغ ليبدأ في إعطاء ردة الفعل المُتوقعة! لأخبرك مثلًا بما يحدث الآن وانت تقرأ تجربتنا تتعمق في تفاصيلها! تجد نفسك تارة تُفكر! تقلق! تتساءل! تشعر ببعض الحماس وكثيرًا من الترقب! في حقيقة الأمر كُل ما يحدث الآن هو بواسطة جهازك العصبي الذي يستطيع بقدرته العجيبة تفسير مُفرداتنا وتحليلها وصياغتها ليُعطيك المعنى الذي نريد ان يصل لك! 

لا أعلم ان كُنت اصبت في مُقدمتي هذه لتوصيل الفكرة التي تجول في دماغي أم لا! فقبل ان اخوض هذه التجربة راودتني بعض المخاوف كون ان هذا المقرر يحمل عددًا كبيرًا من الساعات وكمًّا لا يقل عنها من المحاضرات! كنت اسأل كثيرًا عن الذي سيواجهني! بدأت الأمور مُخيفة! لا أعلم مصيرها! ولا إلى اين ستأخذني! الكثير من الترهيب!! 

وماذا بعد! حدثت المُفاجأة حيث ان هذا المقرر والذي اعتبره احد أفضل وأمتع المقررات خلال -سنوات البيسك-! وهذا لا يعني انه في غاية السهولة أو الصعوبة أيضًا! لكنّه أيضًا ليس -تعجيزي-! 

لنتحدث عن بعض التفاصيل ولكن قبلها سأطلب منك ان تأخذ الأمر بهدوء! وان تُبعد عن مُخيلتك ما يجول بها من الأفكار السلبية! وتابع معي!

تخيل! ان كُل جزء من دماغك له عمل دقيق لتنفيذه! وأن اي أمر يتلقاه الجسد له نُقطه مُحدده يجب ان يصل لها! انت تتكلم وتتحرك وتفعل الكثير كُل هذا بفعل أوامر من جهازك العصبي! ولا بد ان تعلم ان جهازك العصبي تستطيع تقسيمه الى حسّي، حركي، والحواس الخمس! 

جرّب معي! خُذ عطرك المفضل ورش بعضًا منه في الهواء، انت الآن تستطيع الاستمتاع برائحته! هل تساءلت؟ كيف حدث هذا؟ وكيف استطعت تميز رائحة عطرك المُفضلة عن غيرها؟ كُل هذه التفاصيل وأكثر بين ثنايا هذا المقرر! استمتع! ودع القلق 

حُظينا بتنظيم أقل ما يُقال عنه -رائع ومُذهل- ولله الحمد! ممّا أدى إلى ان تكون درجاتنا مُرضية ومُفرحة لنا.

ما يُحبذ فعله:

-       استمتع بتفاصيلك! 

-       الاستذكار والمراجعة المستمرة أمر مهم لا غنى عنه وهو سبيلك في تحصيل النتيجة التي ترضيك بإذن الله

-       انتبه! من التراكم فهو أول خطوات الضياع

-       ذاكر بذكاء وحدد مصادرك من البداية! 

-       الأمر ليس بتلك الصعوبة! وليس بتلك السهولة أيضًا! فقط اجتهد

 

المقرر الثاني جهاز الغدد الصماء-Endocrine System-  

نظرة عامة: 

المقرر بمعدل ٤ ساعات في غضون 

المحاضرات النظرية: ٤٣ محاضرة.

هل خطر على بالك أن تفكر ولو قليلًا وبشيء من التعقيد كيف تعمل ملايين الخلايا في جسمك؟ هل فكرت عن كيفية التواصل فيما بينهم؟…… هل تود في معرفة الجواب ؟؟؟هيّا بنا……إلى عالمٍ من الإبداعية، عالم من الروعة والعظمة، عالمٌ حيث يكون للتنسيق والدقة مكان، وآية جديدة من آيات الخالق العظيم! من غددٍ صغيرة وبعددٍ محدود تتحكم في الكثير من الأحداث في حياتك وتصرفاتك وبسرعة خيالية بلا شك ستدهشك!!! الأمر المثير هو أنه مقرر الدهشة، الصدمة، والمصائب، ستندهش من محتوى المحاضرات خاصة في وجود جزء كبير من القسم السريري (Clinical) غالبيتها كانت في صورة CBLs، وستنصدم من مستوى وشكل الأسئلة حيث كانت غالبية أسئلة الاختبار(Quiz) إن لم تكن جميعها في صورة Cases، ولأن "المصائب لا تأتي فرادى" كان الاختبار العلمي حسب ما أُخبرنا أنه لن يتضمن المحاضرات العملية فحسب بل والمحاضرات النظرية ال CBLs!!، وللأسف يا رفاق كان من غير المقبول أبدًا وجدًا وجود سؤال في الاختبار العملي من آخر محاضرة نظرية وليست CBLs!! وياللأسف لقد شُرحت لنا المحاضرة قبل الاختبار بيومين. 

هل ذلك يكفي؟ لا………احتوى الاختبار النظري على أسئلة مقالية بصيغة اشرح/ي………

ما يُحبذ فعله:

-       حضور جميع المحاضرات وعدم تفويتها خاصة لمحاضرات جزء ال Clinical، محاضرات ال CBLs.

-       الاستذكار الجيد يومًا بيوم والمحاولة دون تراكمها.

-       قبل مذاكرة الاختبار العملي (OSPE)، يُحبذ استذكار جميع المحاضرات النظرية وعدم الاستهتار في إحتمالية تضمنها داخل الاختبار العملي.

-       الرجوع للملخصات والجداول والخرائط الذهنية، اختصارًا للوقت والجهد. 

-       عدم الاستهتار في تضمن الاختبار النظري لأسئلة مقالية طويلة كمثل اشرح/ي وظيفة كذا… أو تصنيع كذا… 

 

المقرر الثالث الجهاز الغلافي -Integumentary System-

نظرة عامة: 

المقرر بمعدل ساعتين في غضون أسبوعين.

المحاضرات النظرية: ١٩ محاضرة.

بدأنا هذا المُقرر بتجربة جديدة! وبنظام تعليمي جديد! كان هذا الأمر عائقًا بعض الشيء لبعضٍ منّا! وتجربة مُذهلة للبعض الآخر! تختلف الآراء دومًا! 

لكنّي أعتقد اننا نستطيع ان نضع هذا المقرر ضمن قائمة المديولات المُريحة والبسيطة واللطيفة أيضًا ذات المحتوى الممتع والذي يُكتفى فيه بمذاكرة المحاضرات واستيعابها وحفظها جيدًا. 

حَظينا فيه بإختبار جميل عدا انه كان يحوي بعض الاسئلة التي أُختلف عليها ومثل هذا الأمر أيضًا حدث في الإختبار النهائي النظري. 

أمّا بما يخص الإختبار العملي كان رائع! وجدًا! كان بطبيعته مثل أي اختبار عملي في أي مُقرر بالإضافة الى محطة كانت -oral- بما يخص موضوع الليشمانيا! -والذي كان صادمًا بعض الشيء كون ان هذا الموضوع من المحاضرات النظرية-

ما يُحبذ فعله: 

-       أعتقد ان هذا المقرر فُرصة ذهبية للحصول على تقدير عالي فيه! واعتقد أيضًا ان الأمر في متناول أيدي الجميع حيث ان الحضور والاستعداد الجيد للإختبارات كافي لتحقيق النجاح المرجو بإذن الله. 

-       المحاولة قدر الإمكان انهاء المحاضرات النظرية ومراجعتها قبل الاختبار العملي.

 

المقرر الرابع الجهاز التناسلي-Reproductive System- 

نظرة عامة: 

المقرر بمعدل ٥ ساعات في غضون ٣ أسابيع.

المحاضرات النظرية: ٢٢ محاضرة.

من إنسانين مختلفين، ومن جسدين مختلفين، ومن جوهرين مختلفين، من آليات عمل مختلفة، دقيقة، ومتناسقة تُكمل بعضها بعضًا ضمن إطار نظام متكامل من أعظم المعجزات الإلهية المتحققة، خُلقت أنت!! 

بدايةً من الخلايا التناسلية وبأوامر من الجهاز الهرموني، تصل الخلايا لطورها الفعال وهنا الإبداع والمتعة في الانتقال بين أطوار البويضة في مبايض الإناث، وشكل وسرعة حركة الحيوان المنوي عند الذكور.

المقرر بشكل عام كان مستعجل ومختصر بسبب الأمر الملكي لكنه أيضًا ممتع بحد ذاته، كان أغلب الكمّ في مادة علم الأمراض (Pathology) أما باقي المواد فتقريبًا متساوية الكمّ. الاختبار (Quiz)بشكل عام كان سهلًا ومقبول جدًا، أيضًا الاختبار العملي (OSPE)  كان جيدًا جدًا، أما بالنسبة للاختبار النهائي لم يكن كما كان متوقع كانت الأسئلة غريبة للغاية، والدرجات كانت غير مرضية للبعض؛ لربما بسبب انه لم يكن يفصل بين الاختبار العملي والنظري أي يوم…؟

ما يُحبذ فعله:

-       حضور جميع المحاضرات وعدم تفويتها.

-       الاستذكار الجيد يومًا بيوم والمحاولة دون تراكمها.

-       الرجوع للملخصات والجداول والخرائط الذهنية، اختصارًا للوقت والجهد. 

 

المقرر الطولي الأول أساسيات الطوارئ-Basic Emergency

نظرة عامة: 

المقرر بمعدل ساعة خلال أسابيع الفصل الدراسي الثاني.

المحاضرات النظرية: ١٢محاضرة.

عالم مُثير! ملئ بالأحداث المُفاجأة! والقرارات السريعة! حيث أن جزءًا من الثانية قادر على إحداث الفرق وللأبد! أنت هُنا لتصنع الفارق الكبير! 

مقرر مُذهل للغاية وممتع للغاية والحصول فيه على تقدير عالي أمر في مُتناول أيدي الكثير! فقط بالمذاكرة له والاستعداد الجيد الأمر بين يديك! 

كان الإختبار النصفي يحتوي فقط محاضرات -Basic Life Support- بشكل عام الاختبار جميل وسهل ومذاكرة المحاضرات وفهمها بالتدريب يكفي للغاية بالإضافة إلى أننا خلال هذا المقرر  استعنّا بموقع جمعية القلب السعودية والمراجعة منه. 

هذا المُقرر له الكثير من الذكريات معنا! حيث أننا اختبارنا خلاله أول -OSCE- في كُلية الطب! بدأ لنا الأمر مُخيف بعض الشيء! لكن كان اختبار مُرضي لنا جميعًا وللغاية ولله الحمد. 

ما يُحبذ فعله: 

-       أرى ان هذا المقرر يعتمد على الفهم لا الحفظ وبطبيعة الحال -انت لا تستطيع حفظ شيئًا ما دون ان تفهمه!- لذا ستكون نصيحتي هُنا هي الفهم بتركيز.

-       التدريب ثم التدريب ثم التدريب وهُنا تكمن مدى مُتعة هذا المقرر، وهُنا أيضًا يحدث الفارق الكبير في النتيجة!

 

المقرر الطولي الثاني العلوم السلوكية -Behavioral science-

نظرة عامة: 

المقرر بمعدل ساعة خلال أسابيع الفصل الدراسي الثاني.

المحاضرات النظرية:١٢ محاضرة.

تختلف الشخصيات! لكّلٍ منّا عالمه الخاص وطريقة تفكيره الفريدة من نوعها للتعامل مع مُختلف مواقف الحياة! بكافة صخبها! جنونها! حماسها! هُنا وخلال هذا المُقرر ستتعرف على نفسك! رُبما! ستعرف الكثير من الأسرار! سيكون القُفل ومفتاحه بين يديك! 

أحد أمتع المقررات خصوصًا لمن يهتمون بسلوك الإنسان والجانب النفسي التحليلي.

الاختبار النصفي فيه كان بسيطًا للغاية، ولكن في حقيقة الأمر أننا صُعقنا في الاختبار النهائي بعدد كبير من الأسئلة التي لم نستطع التوصل لإجابتها الصحيحة! 

ما يُحبذ فعله: 

-       الحضور،ثم الحضور، ثم الحضور وتسجيل الملاحظات مع الدكتور أمر في -غاية الأهمية- واحداث الفرق في النتيجة.

 

المقرر الطولي الثالث الإحصاء الحيوي والمعلومات الحيوية-Biostatistics & Bioinformatics- 

نظرة عامة: 

المقرر بمعدل ساعة خلال أسابيع الفصل الثاني.

المحاضرات النظرية: ١٢ محاضرة.

Tutorials: ٢. 

يعتبر هذا المقرر الثالث من السلسلة التابعة لمقررات البحث بعد مقرر "طرق البحث" وهي من المقررات الطولية التي تُدرس خلال الفصل الدراسي الثاني من السنة الثالثة، وكباقي المقررات الطولية اختبارها بالعادة يكون في منتصف الفصل الدراسي كونها تُعطى خلال الفصل كامل، وقد أقيم اختبارها حضوريًا. المقرر بشكل عام مقرر حسابات رياضية ومعادلات لذلك عليكم تجهيز آلاتكم الحاسبة والانتباه جيدًا لمحتوى المحاضرات.

ما يُحبذ فعله:

-       محاولة استذكار أو قراءة محاضرات المقرر يومًا بيوم، بالنسبة لنا لم يكن الوقت سانحًا لاستذكارها ودائمًا ما كانت تشكل هذه المقررات مشكلة لنا لهذا السبب.

-       المحاولة دون تراكمها أبدًا يا رفاق.

-       الانتباه مع المحاضر جيدًا وأخذ الملاحظات فهي مفيدة جدًا كون ترتيب المحاضرات لم يكن بتلك الروعة.

-       غالبًا ستكون محاضراتكم حضوريًا؛ فحاولوا بجد حضورها والفهم من لحظتها ؤلا تترددوا في السؤال أبدًا.

-       مساعدة بعضكم البعض فيما يخص الملاحظات (نوتات) والخرائط الذهنية والملخصات إن وجد.

-       التدريب الجيد ومحاولة الحل بنفس القوانين والمعادلات على أسئلة مختلفة.

 

 

 

 

وفي الختام نود عناقكم عناقًا مجانيًا! بتقديمنا خدمة "استعن بصديق" 🫂💘

-       ماهي خدمة استعن بصديق؟

بتجميع من أغلب طلاب وطالبات الدفعة شكّلنا قائمة تحتوي على العديد من الأيدي المستعدة للمساعدة في المذاكرة الجيدة؛ كتب ومصادر تعليمية، قنوات وتطبيقات، ملخصات وجداول والمزيد في انتظاركم 🤩.

-       كيف أستفيد من هذه الخدمة؟ 

1-                  المساعدة في تجميع الأفكار بعد المذاكرة.

2-                  الاستزادة في المعلومات وتوسيع الفهم لموضوع ما.

3-                  المهم والأهم للمساعدة في مهامكم كمثل ال PBL، وال SDL، والSeminar؛ لكون أغلب هذه المصادر وخاصة الفيديوهات كمثل Osmosis، تساعدكم في تصور الفكرة العامة للموضوع وبشكل ملخص ومفيد لتمكنكم فيما بعد من طرح وعرض مهامكم المطلوبة بصورة شاملة وغنية بالأفكار وبالتأكيد لا ننسى المصادر الآخرى كمثل المحاضرات ومراجعها فهي الأساس.

4-                  الحصول على جداول ورسومات وخرائط ذهنية تساعدكم للمراجعة بعد الاستذكار وللمراجعة قبل الاختبار.

ملاحظة: هذه الخدمة لا تحتوي على المراجع "الكتب" الموجودة في آخر المحاضرات الدراسية والتي يُنصح بها من قبل أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى أن جميع هذه المصادر لم يرجع إليها كل الطلاب فلكل منا وجهته المفضلة والتي تناسبه للفهم؛ فمهمتك هي تحديد وجهتك معنا.

 

 

 

الكتب والمصادر التعليمية: 

1-                  كتاب USMLE step 1 الكتاب أقل ما يقال عنه متكامل جدًا، بغض النظر عن إذا ما كنت تود الالتحاق باختبار الرخصة الأمريكية فكتابٌ مثل هذا يُفضل أن يكون بمتناول كل طالب طب، الكتاب ملخص ويستخدم طريقة الجداول لسرد المعلومات ناهيك عن الترتيب والتنظيم في المحتوى، كما ذكرنا سابقًا ممتاز جدًا للواجبات المنزلية والمراجعة بعد الاستذكار.

2-                  كتاب Step up to Medicine بنفس الهدف من سابقه.

3-                  فيديوهات باثوما باثولوجي هي الأفضل تجدونها هنا كاملة  https://mega.nz/folder/u9VWSQyR ، "في حال لم يفتح معكم الرابط ابحثوا عن Pathoma في محرك بحث تطبيق التيليجرام وستجدونها ولكن بشكل غير مرتب للأسف".

4-                  قاموس  Merriam Webster، قاموس طبي/ عام ومتكامل. 

قنوات على اليوتيوب:

1-         أفضل قناة دكتور للفيسيولوجي للدكتور ناجي  https://youtube.com/c/PhysiologybyDoctorNagi، المشكلة فقط بطول مدة الفيديو.

2-         لتفهم الأناتومي جيدًا لا تفوت الدكتور أحمد فريد https://youtube.com/user/ahmedfarid2010 .

3-         وأيضًا للأناتومي https://youtube.com/c/SamWebster .

4-         بالتأكيد لا ننسى أفضل شرح لمادة الفارماكولوجي من الدكتورعبدالمتعال فوده https://youtube.com/channel/UCXEj-hdlOIENGk5nMMOhJow .

5-         لفهم المزيد من مادة البايوكمستري ستساعدكم القناتين التالية في بعض المواضيع https://youtube.com/c/DrWalaaSarhan https://youtube.com/c/ScienceBites 

6-         من أفضل القنوات المختصة في الخرائط والشروحات الطبية لكل العلوم الطبية باستخدام الرسم https://youtube.com/user/armandohasudungan .

7-         هنا مع نينجا نيرد لا يشرح فقط من جانب واحد فبمشاهدتك لفيديو واحد فقط ستربط الكثير من جوانب العلوم ببعضها وسيصور فكرة واضحة جدًا للموضوع في رأسك https://youtube.com/c/NinjaNerdScience.

8-         لمساعدتكم في مقرر التغذية والنمو https://youtube.com/c/MahmoudEttaweel .

تطبيقات للتحميل:

1-                  تطبيق Osmosis، أقل ما يقال عنه رائع في طرح واختصار الموضوع وتوصيل الفكرة بشكل ممتع يوفر لكم فيديوهات مجانية وبعضها برسوم وفي نظري تعتبر الرسوم معقوله جدا، فبالإضافة إلى الفيديوهات هناك أسئلة لتثبيت الفهم وبطاقات تلخيصية والمزيد + يمكنكم مشاهدة بعض الفيديوهات وإن كانت برسوم من هنا https://youtube.com/c/osmosis.

2-                  تطبيق Atlas، أعتقد أن التطبيق تعرفونه سابقًا فقد تم نصحنا به من قبل، وهو مفيد جدًا للأناتومي.

3-                  تطبيق Geeky medicine، رائع جدا فيما يخص الجزء السريري "الكلينكال" وأيضا هنالك قناة عبر اليوتيوب https://youtube.com/c/Geekymedics .

4-                  تطبيق DrawMedical أو “Draw it to know it”، تطبيق جميل فكرته تدور حول التلخيص باستخدام الرسم في بطاقة أو صفحة واحدة مشكلته الاشتراك برسوم للحصول عليها، لكن أيضا يمكنكم الاطلاع على قناة اليوتيوب https://youtube.com/c/drawittoknowit .

5-                  تطبيق Anatomy؛ لكن المشكلة في رسوم الاشتراك تتراوح ما بين ٣٠٠-٤٠٠، وننصح بعدم الاشتراك في العلوم الأخرى من نفس حزمة التطبيق كمثل الفيسبولوجي وغيرها فهي لا تحقق الفائدة المرجوة.

6-                  تطبيق Lecturio؛ أيضا تطبيق مميز ورائع لكن رسوم الاشتراك مرتفعة للغاية ما يقارب ١٠٠٠ ريال بالسنة، لكن لربما تتشاركون سويا في دفع الرسوم!

7-                  تطبيق grammarly، هو مصحح للغة ومكتشف للاخطاء التطبيق مفيد جدًا في مساعدتكم على كتابة نص صحيح خالي من الأخطاء. هو ما تحتاجونه خلال قيامكم بمهامكم كمثل SDLs.

ملخصات وجداول:

كما ذكرت في السابق تجدونها في بعض التطبيقات، القنوات وأيضا الكتب لكن ما سنضعهم هنا هو ما صنعناه بأنفسنا راجين الكريم أن تكون عونًا لكم 💕

-       ملخصات طالب الطب يزن لاستخدام الرسم عبر تطبيق "Notability"، تجدون حسابه عبر تطبيق تويتر هنا 👈🏻https://twitter.com/medics_AbuSaif?s=09 .

-       رابط قناة عبر تطبيق التيليجرام يحوي جميع محاضراتنا بفيديوهاتها خلال التعلم الإلكتروني https://t.me/Covid19rafidvids .

-       رابط الدرايف الخاص بنا https://drive.google.com/folderview?id=1GtyCO3pcbPFA4J_Zh9mj5V8TpE8M0hco .

-       رابط ملخصاتنا المتواضعة والتي أراهن على أن ملخصات الهيستولوجي ستفوق توقعاتكم وستبهركم https://drive.google.com/drive/folders/1VpwcfaE0GTXnXerUakUY4RvBZX36Hfhc .

 

 

 

نصل هُنا للختام، بكُل الحب كتبنا لكم كلماتنا! مشاعرنا! وشاركنا معكم لحظاتنا! 

ونتمنى لكُم مُستقبلًا مُشرقًا، مليئًا بالإنجازات المُدهشة!

دمتم بود إلى لقاء جديد؛ غدي وغيداء 💘💘👭🏻

 


للتواصل: حساباتنا عبر تويتر

حساب الدفعة طلاب وطالبات @BuMed439

حساب غدي @ghadiixa

حساب غيداء @gaio0od01

نسعد بالمساعدة 

 

 

شاركني رأيك