تجربة السنة الاولى طب - شطر الطالبات

يوليو 05





بسم الله الرحمن الرحيم
 قبل البدء بقراءة تجربة السنة الأولى نتمنى منكم قراءة( نبذة تعريفية عن الدراسة في كلية الطب ) لتتضح معكم بعض الأمور التي تخص القبول والتسجيل ونسب القبول وايضًا جميع مايخص الكلية من أنظمة.

في الاسبوع الأول من الدراسة اقامت الكلية للطالبات لقاء تعريفي بالكلية، وتم التواصل مع الطالبات وتحديد موعد .
يوم اللقاء كانت وكيلة الكلية في استقبالنا,  والتقينا بدكتورات الكلية وعرفونا بانفسهم وبالنظام الدراسي, واعطونا بعض النصائح المهمة اللي تحتاجها أي طالبة طب ، واخذونا في جولة تعريفية بمبنى الكلية والمختبرات الموجودة فيها.
- بيكون يوم مُختلف في حياتكم -


 

..

في هذا المستوى درسنا أربع مواد ، مادتين عامة ومادتين لها علاقة بالتخصص
وكانت : مقرر لغة انجليزية ١ ، مقرر مهارات تقنية المعلومات ، مقرر الابتكارات في الطب، و مقرر المهارات الطبية المهنية.



 

...

اللغة الانجليزية كانت اكثر مادة ندرسها في هذا المستوى ومعلمات المادة كانوا جداً متعاونات, ويساعدونكم على اكتساب اللغة ، المشكلة الوحيدة اللي واجهناها هي تأخر تسليم الكتب للمنهج ولكن في الدرايف نسخة الكترونية لإحدى الكتب بتساعدكم.
درسنا فيه كتابين “ المستوى الثاني و الثالث " من سلسلة كتب English Unlimited
اختبرنا كويزين وفاينل .. وكانت تتضمن : listening, reading , vocabulary and grammar.
وفيه بعد اختبار speaking عليه خمس درجات, وهو عبارة عن موضوع تحدده الاستاذة لكم قبل الاختبار بيوم أو يومين , ويتم تقديمه في الكلاس كـ "برزينتيشن".
حاولوا تستفيدون من هذا المستوى في تطوير لغتكم لأنها مهمة جدًا وراح تحصلون الوقت الكافي لذلك.
 

..

المادة جداً ممتعة وسهلة وبسيطة ، وتقريباً نفس اللي درسناه بالثانوي قاعد ينعاد بس باللغة الانجليزية.
 المادة مفروض تدرس عربي ولكن بسبب عدم توافر محاضرة اخذناها بكلية الحاسب ومع طالبات الحاسب عشان كذا درسناها انجليزي ولكنها كانت سهلة جداً.
  


..

المقرر كان باللغة الانجليزية في هذه المادة درسنا أهم الابتكارات في الطب, واللي غيرت في جودة الرعاية الصحية وفي انقاذ ارواح المرضى, وتتضمن تطور الأجهزة واللقاحات والادوية .  وبشكل عام كانت ممتعة وبسيطة ومحاضراتها قليلة (١٢ محاضرة ).
وكنا مقسومين على مجموعتين كل مجموعة قدمت سيمنارين " برزينتيشن".
السيمنار هو عبارة عن برزنتيشن أو عرض عن احدى المواضيع التي تحدد من قبل الدكتورات المشرفات عليه,  يتم تقديمه من قبل الطالبات, ويتم التقييم عليه بعدة جوانب تتضمن :
اللغة السليمة ولغة الجسد - عدم التوتر والخوف - الوقفة السليمة - مدى فهمك للموضوع - مظهرك الخارجي ولبسك للابكوت والسكراب - التزامك بالوقت المحدد - 
مقدمة وخاتمة الموضوع - تسلسل الأفكار - استخدام الاسئلة خلال الطرح - الاجابة على اسئلة الطالبات.
شكل السلايد ومحتوياته - وضوح الخلفية - استخدامك للصور والرسوم المتحركة والفيديو - ملاءمة الخط والألوان والأشكال الموجودة في السلايد.
  

..

ايضًا هذا المقرر كان باللغة الانجليزية كانت هذي المادة من اكثر المواد متعة، وهي عبارة عن عشر محاضرات فقط, وموضوعها الاساسي الاخلاقيات والمهارات اللي لابد ان يتحلى بها الطبيب ويكتسبها.
ماقدمنا فيها أي سيمنار ولكن قدمنا فيها بحثين بشكل فردي وكلفونا ايضاً بمناقشة اربع حالات بشكل جماعي، وكان فيها سيناريو ممكن يتعرض فيه الطبيب لموقف اخلاقي.. كيف ممكن يتصرف ووش الخطأ اللي وقع فيه ؟
*بالمهارات المهنية الطبية، والابتكارات في الطب كانت تدرسنا أكثر من دكتوره بالمادة وهذا الشيء ساعدنا نتعرف عليهم اكثر . وتقريباً بالـ ٢٣ محاضرة درسونا أغلب دكتورات الكلية، يعني تقريبًا لكل محاضرة كانت تدرسنا دكتورة.
بالنسبة لهذا المستوى أي طالب يستطيع الحصول على المعدل الكامل ٤/٤، فقط يحتاج المذاكرة بتركيز, وأن يطوّر الطالب من نفسه.
  

..

كان المستوى الثاني عبارة عن أربع مواد عامة ومديول واحد.
 

..

كانت مدته سمستر كامل، وكان موّحد مع شطر البنين، خلاله تعرّفنا أكثر على نظام المديول ، وتم دراسة فيه ٤ مواد ( فيزياء طبية، كيمياء حيوية، مصطلحات طبية، وأحياء)، كان يُدرس خلال ثلاث أيام في الاسبوع.
المواد الأربع يكون لها نفس الاختبار في نفس اليـوم، لا تعتبر مواد منفصلة وإنما جميعها تعتبر مادة واحدة.
المديول ماكان صعب، لكن كان يحتاج مذاكرة أول بأول لكثرة عدد المحاضرات فيه، كان يحتوي على 70 محاضرة نظري و 20 عملي.
كان يحتوي المديول أيضًا على عدة أنشطة :
بداية السمستر وقبل البداية في المحاضرات طُلب منا تقديم 8 سيمنارات كيمياء عضوية كمقدمة للكيمياء الحيوية، تقسّمنا لـ 8 قروبات كل قروب قدّم سيمنـار ودخلت في الكويزالأول فقط.
أيضًا تم تقسيمنا لـ 7 قروبات على مدار السمستر ، كُل قروب قدّم Medical application و SDL.
الميدكل ابلكيشن كان عبارة عن سيمنار او برزنتيشن عن بعض التطبيقات في المجـال الطبي, وكل قروب قدٌم موضوع معيٌن تم تحديده من قبل الدكتورات.
بالنسبة للـ SDL أيضًا كل قروب قدّم بحث عن موضوع محدد من قبل الدكتورة المشرفة على القروب, وتمت المناقشة في البحث.
أمـا PBL وهو عبارة عن حلقات نقاش صغيرة بحيث تكون هناك مُشكلة أو حالة مرضيّة معينة ويتم النقاش فيها، كل مشكلة تكون عبارة عن جلستين.
في الجلسة الأولى يتم قراءة الحالة مع الدكتورة وايضًا استخراج المطلوب "الأهداف" منها.
في الجلسة الثانية يتم النقاش في الأهداف الموجودة وأيضًا إيجاد حلول للمشكلة.
كان فيه 4 PBL وكانت الحالات جدًا بسيطة.
بالنسبة للاختبارات والتقييم :
المديول كان يحتوي على اختبارين قصيرين، كل اختبار كان عليه 10 درجات.
الكويز الأول كان عبارة عن 33 فقرة غالبيتها كانت اختيار من متعدد MCQs ، وبالنسبة للأسئلة المقالية كانت في المصطلحات الطبية.
الكويز الثاني كان يحتوي على 40 فقرة، أغلبها أيضًا كان اختيار من متعدد ، لكن كان فيه بعض الاسئلة المقالية في المصطلحات الطبية والأحياء.
الـ PBL كان عليه 10 درجات.
الـ سيمنارز و SDL و Medical application أيضًا 10 درجات.
الاختبـار العملي النهائي OSPE كان عليه 20 درجة.
الاختبار كان عبارة عن 15 محطة ، 5 محطات أحياء، 4 كيمياء حيوية و 4 محطات فيزياء طبية، و 3 محطات Rest للمراجعة.
في الأحياء كانت عبارة عن شرائح في المجهر ونكتب معلومات محددة عنها، وأيضًا مكونات المجهر.
في الكيمياء الحيوية كانت عبارة عن 4 تجارب ويتم الاجابة عن الاسئلة الموجودة حسب التجربة.
في الفيزياء الطبية كانت عبارة عن مسائل فيزيائية بناءًا على التجارب الموجودة في كل محطة.
الصعوبة التي واجهتنا في اختبار الأوسبي "الوقت" ، لأن زمن كل محطة كان تقريبًا دقيقتان، لكن محطات الريست كانت تفّي بالغرض "قليلًا" للمراجعة وكتابة الناقص.
الاختبـار التحريري النهائي كان عليه 40 درجة.
كان يحتوي على 72 سؤال، الأغلب كان اختيـار من متعدد ، ومايقارب 10 الى 15 سؤال مقالي في الأحياء والمصطلحات الطبية و الكيمياء الحيوية.
المراجع :
كما ذكرنا سابقًا نظام كلية الطب في جامعة الباحة يمنع أخذ المحاضرات أو التصوير  فكنا نكتب المحاضرات أثناء المحاضرة ونستعين بالمراجع الموجودة، وكانت أهم المراجع :
- Human Anatomy, Saladin, 8th. ed.
- Junquerira’s Basic Histology, Anthony L. Mescher, 13th. ed.
- Human Biology, Sylvia S. Mader, 11th. ed.
- Medical terminology, Barbara Janson Cohen, 4th. ed.
 البريميد مو صعب ولا تعجيزي, المشكلة كانت في الكثرة والكمية ولأن النظام جديد علينا ومختلف شوي!
توكّلوا على الله ونظموا أوقاتكم وذاكروا أول بأول وكونوا دائمًا مستعدين للاختبارات لأن المعدل يعتمد عليه.
  

..

نفس طريقة لغة انجليزية 1 لكن اختلفت بعض الأشياء، درسنا كتاب واحد فقط "المستوى الرابع" من سلسلة كتب English Unlimited.
اختبرنا كويزين وفاينل، كانت تحتوي على Grammar, Vocabulary, Reading and Writing.
لكل كويز كان 20 درجة، الاختبار النهائي كان 40 درجة.
ايضًا كان هناك تقييم اسبوعي من قبل الاستاذة، كان عن طريق بعض الأنشطة, او الكويزات أو تفاعلك اثناء المحاضرة وكان عليه 20 درجة.
   

...

هذا المقرر جديد، مقرر ممتع وسهل، يحتوي على أسماء بعض الأمراض وأهم اعراضها ، ايضًا كيفية أخذ التاريخ الطبي للمريض والتعامل معه وطريقة فحصه، وكيفية التواصل مع المريض.
كان عبارة عن كويز واحد من 20 درجة يحتوي على 20 سؤال Vocabulary and Reading،
والاختبار النهائي كان من 60 درجة يحتوي على 30 سؤال ايضًا Vocabulary and reading.
وكان هناك تقييم اسبوعي اما عن طريق بعض الكويزات أو عن طريق تفاعلك أثناء المحاضرات.
كان عليه 20 درجة.
  

....

المقرر كان باللغة العربية، وهو متطلب من قبل الجامعة وكان موّحد مع شطر البنين.
تمت مناقشة فيه PBL واحد ، وايضًا تقديم SDL واحد وسيمنار.
كان يحتوي على اختبار قصير من 30 درجة، كان الاختبار اختيار من متعدد فقط.
والاختبار النهائي كان من 60 درجة كانت بعض الاسئلة مقالية و اختيار من متعدد وصح أو خطأ.
  

...

ايضًا هذا المقرر كان يُدرس باللغة العربية ، عن الطريقة الصحيحة لكتابة البحث والمقال.
اختبرنا فيه اختبار قصير من 30 درجة.
وتسليم بحث من 10 درجات.
والاختبار النهائي كان من 60 درجة.
 

..

 تجدون هنا بعض النصائح وبعض التجارب من طلاب وطالبات الدفعة.
في الختام نتمنى انّنا قد وُفقنا في توضيح كل ما يتعلق بالسنة الأولى في كلية الطب بجامعة الباحة ونكـون قد أجبنا على جميع اسئلتكم.

 وأيضًا للحصول على اجتهاد الدفعة من تجميع المحاضرات وبعض الأنشطة تواصلوا معنا - اللي مقبولين طب بس-.
ونرّحب بجميع استفساراتكم وعذرًا على الاطالة

أغنار الزهراني  @Aghnar_ 
أمل الغامدي   @UR_AMS



شاركني رأيك