تجربة السنة الثالثة طب (2)

يوليو 05

.

.

تجربة السنة الثالثة – شطر الطالبات


ملاحظة مهمة: 
تختلف تجربة كل دفعة عن الأخرى في كلّ المواد والمستويات, ولا أُحبذّ ذكر سلبيات التجربة إلا أني اضطررت آسفةً لذكرها في هذه التجربة حتى يتسنى لكم الاستعداد لتغييرها, أو اجتنابها إن لم يكن النظام قد تحسن, لكون هذه المشاكل حملت معها الأثر الكبير على تحصيل الدرجات في هذه السنة. 
-      سيتم ذكر كلّ المراجع في الأخير حتى وإن تم ذكرها بالمنتصف مع السياق. 
المستوى الخامس :
عدد الساعات: 19 ساعة
المحتوى: 6 موديولات 
-       الجهاز العظمي العضلي (5 ساعات)
-       التغذية والنمو (4 ساعات)
-       الجهاز الهضمي (4 ساعات)
-       الجهاز البولي (4 ساعات)
-       الرعاية الصحية الأولية (ساعة)
-       طرق البحث (ساعة)


i.             Musculoskeletal system  الجهاز العظمي العضلي
عدد المحاضرات: 59 محاضرة
مدته: 4 أسابيع
الكويز: 15 درجة
أعلى عدد ساعات في هذا المستوى, ممتع جدًا لمن يحب كثافة التشريح وتفاصيله, مضغوط مقارنةً بالوقت المخصص له, لكن مديرة الموديول مهتمة جدًا بتنظيمه وحريصة على أداء الطالبات, وكما كان لموديول القلب تفضيل خاص بالنسبة لي, حظى هذا الموديول بتفضيل شخصي لديّ, يستحق التعلّم.
أكثر المواد في عدد المحاضرات بالترتيب: 
-       الأناتومي (10 محاضرات)
أكثر مادة بعدد المحاضرات, المعلومات كثيفة وغنيّة, لا يحتمل أي تأخير في مراجعة المحاضرات, مع شرح د.رانيا أصبحت المادة ممتعة جدًا لربطها الكثير بالأمراض والأمثلة.
-       الباثولوجي (8 محاضرات)
-       البايوكيمستري (6 محاضرات) 
عدد المحاضرات كما هو مبيّن لم تكن كثيرة, لكن محاضراتنا ولاختلافها مع قسم الرجال في بعض التفاصيل حصلت بعض المشاكل, و مما تعلمته في هذا الموديول وخصوصا مع هذه المادة هو وجوب مذاكرة محاضرتنا حتى وإن كانت أعمق مما ذُكِر عند قسم الطلاب, ولا يمنع مراجعتها بعد ذلك من الطلاب لأن أغلب محاضراتهم مختصرة. 

الاختبار النهائي: 
-       العملي: متوسط الصعوبة, التفاصيل مطلوبة في التشريح حتى في العضلات الصغيرة الحجم نسبيًا, في الراديولوجي كانت الأشعة عن Carpal bones  (ما اسم العظمة المؤشر عليها), بشكل عام جيد وبالإمكان ضمان درجاته
-       النظري: متوسط الصعوبة وربما يراه البعض مائل للصعوبة, نسبة كبيرة جدًا من الأسئلة كانت على شكل حالات إكلينيكية طويلة وقصيرة والذي اعتبرتُه مميز وممتع جدًا, الاختبار لم يحتوِ على أسئلة أناتومي كثيرة.

ii.            Nutrition and growth  التغذية والنمو
عدد المحاضرات: 46 محاضرة
مدته: 4 أسابيع 
الكويز: 15 درجة
المادة العلمية في هذا الموديول ممتعة ومشوّقة, لكونها أقرب للكلينيكي من أجهزة الجسم, المعلومات بسيطة ومتكررة جدًا جدًا جدًا في أغلب المحاضرات, تحتوي على أرقام وقياسات كثيرة يجب حفظها إلا أنها تظلُّ سهلة, واجهنا في الكويز مشاكل ولم يكن الاختبار منصف كما نتمنى. 
-       بايوكيمستري: 15 محاضرة 
-       ميديسن: 12 محاضرات

الاختبار النهائي: 
-       العملي: كانت الاسئلة بشكل عام متعمقة جدًا مقارنة بالمعلومات المأخوذه سابقًا, واجه أغلبنا مشكلة أيضًا بالنظر إلى الوقت المخصص لحلها مع تعمقها, وكانت هنالك اسئلة لم تُعطى لنا البتة وأُخِذَت من قبل الأولاد فقط, لم يتم شرح العملي لنا بتعمق ولم يأخذ حقه في الشرح حيث تم شرح كل المطلوب في العملي خلال يوم أو يومان كحد أقصى
-       النظري: لم نواجه مشاكل كثيرة في الاختبار النظري, كان أسهل من العملي بشكل واضح بغض النظر عن بعض الاسئلة الخارجية.



iii.         Gastrointestinal system  الجهاز الهضمي 
عدد المحاضرات: 55 محاضرة
مدته: 4 أسابيع 
الكويز: 20
من أكثر الموديولات متعةً في هذا السمستر, المعلومات سلسة وبسيطة, الكويز كان سهل باتفاق الأغلبية, في الأناتومي كانت هنالك بعض الاسئلة من الشرح وليسَ السلايدات. 
-       فيسيولوجي: 11 محاضرة 
أغلب المحاضرات كانت من شرح د.أمير, مما جعل الموضوع عادل من ناحية الاسئلة, وحتى الاسئلة المُختلف عليها قام الدكتور بالغائها دون طلبنا, المعلومات متسلسلة بشكل عام في الفسيولوجي. 
-       أناتومي: 9 محاضرات
رغم كون المحاضرات كثيرة نسبيًا, إلا أن التشريح هنا كان من أبسطها, سهل رغم كثرة عدد السلايدات أحيانًا, لم أحتج به مرجع لأن شرح د.رانيا كان وفير أكثر من مما يمكن لأي مرجع تقديمه. 
الاختبار النهائي: 
-       العملي
كما جرت العادة, يتم دمج الأناتومي مع علم الأجنة في الاختبار لذلك يجب مذاكرة الموضوعين بشمول, الاختبار كان عادل ولا غبار عليه. 
-       النظري
كان الاختبار صدمة للأغلبية منهم أنا, إن لم يكن للكل, جاءت أسئلة غريبة وغير واضحة في الفارماكولوجي و بعض الاسئلة التفصيلية جدًا في التشريح لم نستطع الإجابة عليها, يجب عليكم "الحنّه والزنّه" على أعضاء التدريس لشرح كل ما يمكن شرحه حتى لا تأتيكم صاعقة في النهائي.


Urinary system  الجهاز البولي 
عدد المحاضرات: 34 محاضرة 
مدته: 3 أسابيع
الكويز: 20 
مع بداية الموديول ستكون المعلومات غير واضحة أو مرتبة, لكن مع مرور بعض الوقت سيكون الموديول جذاب جدًا ومهم بمعلوماته, لن أذكر التشريح هنا لكونه سهل جدًا ومحاضراته قليلة. من أمتع الأحداث في هذا الموديول زيارة قسم غسيل الكلى, لا تفوّتوها. 
-       فيسيولوجي: 9 محاضرات 
كثير من المحاضرات تم شرحها من قبل د.محمد شتله, في البداية شعرتُ بالضياع التام لكون معلومات الفيسيولوجي من أعمق المعلومات في هذا الجهاز, توجد كثير من العناصر يجب حفظها مع كل جزء من الأناتومي ليتم ربطه مع الفيسيولوجي, إلا أني اكتشفت في النهاية أن الموضوع كان يحكي قصة متكاملة لم أستطع ربطها إلا مع آخر محاضرة هنا, ساعدني كتاب Linda  كثيرًا في هذه المادة.



-       باثولوجي: 7 محاضرات 
لا أستطيع الجزم بسهولته من عدمها, لكن المعلومات في هذا الموديول كثيرة بهذا الخصوص ومتداخله, جاءت أسئلة كثيرة من تفاصيل glomerular disease  خصوصًا تحت المجهر, لا بد من التركيز فيها وعدم تفويت أي شاردة وواردة, مقاطع اليوتيوب لشرح Nephrotic and Nephretic syndrome  ساعدتني بسبب ربطها ببعض التشبيهات. 

الاختبار النهائي: 
-       العملي 
من أهم المشاكل هنا كان ضيق الوقت, لم يُسمح لنا بأخذ دقائق إضافية أبدًا مع ضغط الدكتورات و "الحنة الزايدة لإجبارنا على تسليم الأوراق", ستيشن الأشعة كان غريب ولم يمرّ علينا مع الشرح لكن الدرجات كانت مُرضية. 
-       النظري
الاختبار جيّد لكن مرّت بعض الاسئلة العميقة في الباثولوجي, وكانت هنالك بعض الاسئلة لم نعلم من أين (عن الغسيل الكلوي) لكنها على الأغلب من شرح الدكتور في زيارة المستشفى. 

Longitudinal Modules

Primary health care  الرعاية الصحية الأولية 
عدد المحاضرات: 15 محاضرة 
الكويز: 20
لا توجد نصائح حقيقية لهذا الموديول, الاختبار النهائي احتوى على اسئلة كثيرة جدًا جدًا عن التطعيمات وأين تحفظ و اسمائها وغيره, يجب التركيز عليها. 

iv.         Research methodology  طرق البحث 
عدد المحاضرات: 12 محاضرة
الكويز: 20
تكملة لمعلومات موديول البحث في المستوى الرابع, لا يستوجب الاطلاع على مرجع غير المحاضرات, الشرح كافٍ.


المستوى السادس
عدد الساعات: 20 
المحتوى: 7 موديولات 
-       الجهاز العصبي والحواس (6 ساعات)
-       الغدد الصماء (4 ساعات)
-       الجهاز التناسلي (5 ساعات)
-       أساسيات الطوارئ (ساعة)
-       العلوم السلوكية (ساعة)
-       الإحصاء الحيوي (ساعة)
-       الجهاز الغلافي (ساعتين)

v.           CNS  الجهاز العصبي والحواس 
عدد المحاضرات: 77\80 محاضرة 
مدته: 5 أسابيع
الكويز: 15 
أكثر موديول بعدد الساعات في هذه السنة كاملة, يصنفه بعض الطلاب كأصعب موديول خلال سنواتك الدراسية الستة, إلا أني لا أتفق مع هذا التصنيف تمامًا لكنّي لا أختلف مع كونه مضغوط جدًا جدًا والمعلومات متعمقة وتحتاج لتركيز وحضور مستمر. تم إخبارنا مع بداية الموديول بأن اختبار الأوسبي سيكون عند قسم الرجال, لكن تم استبعاد هذه الفكرة بعد فترة. 
سأتحدث بالتفصيل في المواد لأهميتها. 



-       الفيسيولوجي: 24 محاضرة 
في هذا الموديول خصوصًا, لن تتمكن من فهم علم الوظائف دون إعطاء أهمية خاصة لعلم التشريح, أغلب المحاضرات تم شرحها من قبل د.هند, كان الشرح وافٍ والمحاضرات ممتعة لربطها الكثير مع أمراض غريبة ومميزة.
-       أناتومي: 14 محاضرة 
من أكثر المواد ثِقلًا في هذا الموديول, بالنسبة لي كانت محاضرات الأناتومي تعادل أو تزيد عن ثِقل محاضرات الفيسيولوجي لاحتوائها على معلومات كثيرة و تفصيلية, في البداية شعرت بأن الموضوع عصيّ على الفهم مع كثرة التفاصيل, إلا أني في منتصف الموديول وجدت مقاطع يوتيوب كثيرة للتشريح مع تفاصيل في وقت قصير ومختصر, لا عليكم سوى البحث عن  Neuroanatomy: Brain dissection و ستجدون الكثير والكثير من المقاطع الوافية, هنالك كتاب ساعدني أيضا اسمه
 ( neuroanatomy, an illustrated coloured text) ستجدوه مرفوعًا على الدرايف الخاص بدفعتنا في ملف المراجع. 
-       فارماكولوجي: 10 محاضرات
ليس لدي تفضيل لهذه المادة أبدًا لذلك لأكون عادلة لن أتحدث سوى عن الأحداث التي حصلت معنا, كانت المحاضرات كثيرة وتحتوي على الكثير والكثير من الادوية, ومع اختلاف الشرح بين الدكتور والدكتورة حصلت مشكلة كبيرة في الاسئلة, كانت اسئلة الكويز قليلة لذلك لم تؤثر على درجاتنا بشكل واضح, لكن كانت الطامة الكبرى في الاختبار النهائي حيث أن أغلب, إن لم تكن كلّ الاسئلة, من قسم الرجال, ومع عدم التنسيق في وضع الاسئلة أو العدل في وضعها, كانت الاسئلة تفصيلية جدًا ومتعمقة من قبل بروف.فودة ولم يتم التركيز عليها عندنا بينما كان التركيز الأكبر عليها عند الرجال, مما دمّر, والحديث هنا عني أنا ليس عمومًا, درجاتي. 
لذلك, من الأفضل لكم إما التأكد من توحيد المحاضرات, أو الاستماع لتسجيلات المحاضرات من الطلاب.





الاختبار النهائي: 
-       العملي
أغلب اسئلة الاختبار كانت سهلة وواضحة جدًا, غير أن اسئلة الاناتومي كانت تفصيلية من ناحية لم يتم التركيز عليها بشكل واضح, لكنها "مقدور عليها" مع التركيز بكل التفاصيل, الدرجات كانت ممتازة بشكل عام. 
-       النظري
الاختبار بأجمعه كان جيّد, إلا الفارماكولوجي كما ذكرت سابقًا. 



vi.         Endocrine  الغدد الصماء
عدد المحاضرات: 44 محاضرة 
مدته: 4 أسابيع
الكويز: 15 
الموديول سهل جدًا من ناحية تكرار المعلومات في كل المحاضرات, سواءً علم الأمراض او وظائف الاعضاء, أكثر المحاضرات تفصيلًا كانت من قِبل د.أحمد الغامدي إلا أنها ممتعة, والاسئلة يغلب عليها من الشرح, الربط في هذا الموديول كبير جدًا والمواضيع سهلة و ممتعة, لا توجد تفاصيل مهمة في المواد لذلك لن أتطرق لها. 
-       فيسيولوجي: 11 محاضرة 
-       بايوكيمستري: 8 محاضرات 

الإختبار النهائي
-       العملي 
تم شرح معمل المهارات في قسم الرجال مما سهل علينا توحيد الشرح والاسئلة, إلا أن الاختبار كان يحتوي على بعض "tricks", كان مقبول وأقرب للسهولة, المشكلة الواضحة كانت في سؤال يخص علم الأنسجة, حيث جاءت صورة من المرجع مع بعض الاسئلة مما لم يتم التركيز عليها ابدًا. 
-       النظري
احتوى الاختبار على cases  كثيرة, مشابه تقريبًا لأسلوب اختبار العظمي العضلي, أغلب الاسئلة كانت من محاضرات بروف.عبدالحميد و د.أحمد الغامدي, متوسط السهولة وممتع. 

vii.       Reproductive  الجهاز التناسلي 
عدد المحاضرات: 40 محاضرة 
مدته: 4 أسابيع
الكويز: 15 
معلومات الموديول مهمة جدًا لكن تنسيق الموديول لم يكن جيد لانشغال الدكتورات المسؤولات, محاضرات الإمبريولوجي قام بشرحها د.محمد جاب الله, السلايدات كثيرة جدًا و الشرح زاد من صعوبتها –بالنسبة لي-, اعتمدت في المذاكرة على مرجع الدكتور وهو: the developing human, clinically oriented embryology , كان يحتوي على كل معلومات المحاضرة لكن بشكل (يفتح النفس) مع بعض الحالات التي تزيد من ثبات المعلومة. 
محاضرات الأناتومي رغم قلتها إلا أنها طويلة وعميقة, واجهت صعوبة فيها لكن الدكتورة نصحتنا بموقع اسمه acland anatomy  ستجدونه في المكتبة الرقمية مع قواعد المعلومات الأجنبية, ساعدني لتمثيل بعض الأمور بشكل واقعي أكثر مع ذكر أهم المعلومات. 
-       باثولوجي: 7 محاضرات 

الاختبار النهائي 
-       العملي
الاختبار واضح بشكل عام عدا الأناتومي, كانت الاسئلة من التفاصيل المهملة, لكن الدكتور ركز عليها مما لم نعلم به, تواصلوا مع الطلاب لتسهيل المهمة. 
-       النظري
لا يوجد تعليق مهم, جيد, ذاكروا وبالتوفيق. 









تحذير: (ستكون أغلب التعليقات على هذا الموديول هدفها التنبيه للإصلاح, وليست لنشر الطاقة السلبية)
viii.      Dermatology الجهاز الغلافي 
عدد المحاضرات: 26 محاضرة
مدته: أسبوعان
الكويز: 20 
-       الجلدية: 8 محاضرات 
-       المناعة: 4 محاضرات
سأختصر النقاط المهمة كالتالي: 
-       الكويز احتوى على اسئلة مختلف فيها في SDL , لم تكن كلّ الاسئلة واضحة.
-       المحاضرات قليلة وبعضها معلومات مكررة, لم يُعطى الموديول حقه من المعلومات وكانت أغلب المعلومات المطلوبة من نصيب الطلاب للبحث عنها من (سيمنار, SDL )
-       الاختبار النهائي النظري:الاختبار في قسم الرجال 
احتوى على اسئلة متعمقة جدًا جدًا جدًا في SDL والذي لم تتم مراجعته من قبل الدكاترة, الموضوع واسع جدًا ولم يتم وضع حدود لعمقه مما زاد من صعوبة المذاكرة له فلم تكن المادة المطلوبة واضحة, النصيحة هي أن تطلبوا من مدير الموديول وضع حدود للمواضيع والأمراض المشمولة في البحث, احتوى الاختبار أيضًا على جينات تفصيلية لم نعلم من أين علينا مذاكرتها ههه. 
-       الاختبار العملي: الاختبار في قسم الرجال
سهل بشكل عام, الاسئلة من المحتوى عدا سؤال واحد كان المقصد منه (تنقيص وخسف الدرجات) لكونه غير منطقي أبدًا, البقية مقبولين وجيدين. 







Longitudinal modules

ix.         أساسيات الطوارئ
عدد المحاضرات: 21
الكويز: 20
تم تغيير النظام في هذا الموديول, وبدلًا من أن تكون مدته أسبوع كامل, أصبح الموديول طوال السمستر, مما زاد صعوبة التركيز فيه رغم سهولته, طلبنا من مديرة الموديول طرح فكرة إعادته لسابق عهده لكن لا نعلم مالذي سيحدث, أهم نصيحة هي أن ترفعوا طلبكم من السمستر الأول إن كنتم ترغبون بإعادة النظام السابق, والذي أنصح به جدًا جدًا. 
احتوى الموديول على محاضرات متعدده بين أناتومي وفيسيولوجي وجراحة, أغلب المحاضرات كانت عن BLS + CPR  وكان الكويز يحتوي على محاضرتين بعنوان BLS (Adults/Pedia)  كانت الاسئلة تفصيلية واحتوت على أرقام, ركزوا عليها. 


الاختبار النهائي
-       العملي 
الاختبار بسيط والاسئلة واضحة, جاء ستيشن من محاضرة OB/Gyne نظرية لدكتورة آمنة, البقية واضح وكما تم شرحه
-       النظري
جيد, لكن احتوى على بعض الاسئلة من محاضرات الأولاد والتي لم تكن بسلايداتنا. 







i.             الإحصاء الحيوي
عدد المحاضرات: 13
الكويز: 20 
الموديول بشكل عام رياضيات, يحتاج لقراءة المحاضرة نهاية الأسبوع على الأقل, القوانين كثيرة ومما ساعدني هو جمع كل القوانين في ورقة واحدة, لا توجد معلومات خارجية والمحاضرات موحدة. 
لا توجد تعليقات على الاختبار النهائي. 

ii.            العلوم السلوكية
عدد المحاضرات: 13
الكويز: احتوى على اختبارين, لكلَّ منهما 20 درجة ثم تم تقسيم الدرجات لتصبح من 30 
الموديول ممتع ومشوّق, المحاضرات بسيطة وبعض الاسئلة كانت من الشرح, اعتمدت بشكل عام على ملاحظاتي خلال المحاضرة بدلًا من العرض لكون بعض العروض طويلة دون هدف. 
الاختبار النهائي كان سهل.



المراجع المُساعدة لهذه السنة: 
-       Robbins Pathology
-       Junquiera’s Histology
-       Linda’s physiology 
-       Neuroanatomy, an illustrated colour text
-       Fitzpatrick’s Dermatology  (مهم في SDL)
-       Lippincott’s pharmacology  (المعلومات مختصرة ومرتبة في جداول) 
-       The developing human, clinically oriented embryology 
-       Langman’s medical embryology 
-       Kaplan USMLE step 1 Lecture Notes  (ساعدني في اختصار معلومات الفارما والبايوكيم) 
-       USMLE Step 1 First Aid  (استخدمته لمراجعة كل سيستم في نهاية الموديول وقبل النهائي, مفيد ومهم) 


أخيرًا, هذه السنة مليئة بالتجارب والمعلومات القيمة, فهي آخر سنة من البيسك, حاولوا كسب المعلومات بشتّى الطرق لأن أغلب المعلومات لن يُتطرق لها بهذه التفاصيل مجددًا كأساسيات, اجتهدوا وتوكلوا على الله. 
قال الإمام علي ابن أبي طالب:
وقيمةُ المرءِ ما قد كان يُحسِنُهٌ           والجاهلون لأهلِ العِلمِ أعداءُ 
فقمّ بعلمٍ ولا تطلب به بدلًا               فالناسُ موتى وأهلُ العلمِ أحياءُ



زهراء جُمعه
Twitter: Zahraa_Friday

شاركني رأيك