تجربة السنة الرابعة - شطر الطالبات 1441هـ-2020م
![]() |
تجربة السنة الرابعة طب – الدفعة الثانية بنات
ملاحظة:في هذه التدوينة سأتحدث عن *تجربتي* مع الموديولات, العقبات والحسنات وأمور مساعدة أخرى, لن أتطرق لتقسيم الدرجات لأنها تتغير من دفعة لأخرى, إلا للضرورة.
المستوى السابع
مجموع الساعات (18 ساعة) مقسمة كالآتي:
- التاريخ المرضي (3 ساعات – 3 أسابيع)
- فحص المريض (3 ساعات – 3 أسابيع)
- طب المختبرات (3 ساعات – أسبوعان)
- أساسيات الأشعة (3 ساعات – 3 أسابيع)
- طب وجراحة الجهاز الهضمي (4 ساعات – 4 أسابيع)
Longitudinals:
- أمان المريض – ساعة واحدة
- المنطقية الطبية – ساعة واحدة
يبدأ هذ السمستر بما يسمى بمواد المهارات السريرية, وهي أول أربع موديولات بالترتيب, لكلّ موديول منها كويز واحد واختبار نظري نهائي منفرد, أما الأوسكي فمجموع بينها كلّها (لا يدخل الاختبار السريري في المستشفى في توزيع درجاتها).
1- History taking :
يغلب على هذا الموديول المحاضرات, وتتكرر بعض المواضيع في معامل المهارة, المحاضرات سهلة, تتقسم غالبيتها بالتاريخ المرضي لكل جهاز على حدة, تتلخص كل المحاضرات في بعض الجداول (forms) لكل جهاز (رفعت الفورم لكل جهاز في ملف خاص على الدرايف الخاص بدفعتنا), فيه تكرار كثير.
ستذهبون بزيارات (مرة كل أسبوع) للتدرب على مهارة التاريخ المرضي.
الكويز: من 10
سهل جدًا (على النقيض من الاختبار النهائي ههه), ركزوا في كلام الدكاترة.
الاختبار النهائي النظري:
يغلب عليه الصعوبة, ليس لصعوبة المادة, بل للتخبط والعشوائية في وضع الاسئلة دون أهداف واضحة, جاءت أمور متعمقة في طب الأطفال مما لم يذكر لنا, وغيره.. توكلوا على الله وادعوا بالستر هههه..
2- Physical examination:
تقريبا كل مادة هذا الموديول تتركز في معامل المهارات بدلًا من المحاضرات, ممتع جدًا لكن مكرر أيضًا في أحيانٍ كثيرة, أكثر ما يفيد في هذا الموديول هو التدرب بشكل مستمر, على بعضكم, أهلكم, المرضى, أي شخص أمامكم, فهي مهارة أكثر منها معلومة, اليوتيوب مفيد جدًا في هذا الموديول.
الزيارات واحدة كل أسبوع (لا تخجلوا من المرضى, متعاونين جدًا).
تم طلب logbook في هذا الموديول (تقرير مكتوب من قبل الطالب يحتوي على التاريخ المرضي والفحص السريري للمريض)
الكويز: سهل نسبيًا
الاختبار النهائي النظري:
معقول جدًا مقارنة بالبقية, المعلومات تراكمية من المحاضرات والمستشفى والكتب.
المراجع في الموديولين السابقين:
- Macloed's (مرجع الكلية الأساسي)
- Nicholas Talley (يوجد منه كتاب مختصر وآخر أطول, جربوا الإثنين)
- Davidson's بإمكانكم مراجعته أيضًا, (بداية كل تشابتر)
- History taking and communication skills (survival skills) نال إعجابي لاحتوائه على كل شكوى وكيفية السؤال عنها وما هي أهم أسبابها الخ.. مختصر.
3- Laboratory medicine:
نعود في هذا الموديول إلى وضع البيسك نسبيًا, المحاضرات تفوق على المعامل, لا يوجد تعامل مباشر مع المرضى, نكتفي بزيارة واحدة للمختبر.
مديرة الموديول متعاونة مما ساعد في تقليل التخبط ههه..
الكويز: من 10
أسهل مما كنت أعتقد (شخصيًا), تم التعاون في بعض الأسئلة الغير منطقية ومحاولة تعديلها.
الاختبار النهائي النظري:
معقول جدًا أيضا, بعض الاسئلة جاءت من الفضاء لكن بعدد محدود.
المراجع:
1- Oxford Handbook of clinical and laboratory investigation (فتحته مرة ولم أكررها, لم يفدني لكنه مرجع الكلية المعتمد)
2- The ABC of CBC (يحتوي على حالات في نهاية الكتاب, طلبها الدكتور مننا)
3- First aid usmle step 1 / step 2 CK ( استخدمتهم في بعض المحاضرات)
4- Radiology:
التخبط في هذا الموديول كبير جدًا جدًا –لا أقولها لإحباطكم, بل حتى لا تشعروا بالوحدة ههه-, المعلومات مكررة بشكل كبير بين المحاضرات والمعامل, لا توجد خطوط وأهداف واضحة, اسئلة كثيرة توضع من قبل شخص واحد حتى وإن لم يشرح المحاضرة, الله المعين ههه..
الكويز: من 10
سهل تقريبًا, إلا أن بعض المحاضرات والتي أًخبرنا أنها لن تدخل معنا دخلت دون إعلامنا (التعاون صفر في هذا الموديول).
النهائي:
اختلفنا كلنا في تقييمه, فهنالك من قال أنه سهل, أما عني فأقول أنه غريب, سهل ممتنع.
المراجع المساعدة:
1- Radiopaedia.com
2- موقع اختبارات http://learningradiology.com/quizzes/tocquiz.htm
الاختبار العملي المجمّع (final OSCE): 120 درجة (تتقسم على 4 لتصبح 30 موحدة لكل من الموديولات السابقة)
لم نحصل إلا على يومين قبل الاختبار للتجهيز له
انقسم الاختبار إلى يومين, اليوم الأول dynamic والثاني static
اختلفت طرق المذاكرة من طالب لآخر, أما بالنسبة لي أنا, ركزت بشكل أساسي في البداية على مراجعة كل جهاز بالتاريخ المرضي والفحص, من مقاطع يوتيوب و مراجعة الكتب التي أفضلها (قبل الاختبار بأسبوع) ليسعني الوقت, أما اليومان اللذان سبقا الاختبار, ركزت فيهما على كل معامل المهارات في الموديولات, مع بعض المحاضرات المهمة لكل موديول.
الاختبار ممتع جدًا وعبارة عن معلومات تراكمية أكثر من كونه يحتوي على مادة محددة.
5- Gastroenterology and GI surgery:
يحتوي الموديول على 30 محاضرة ونيّف, بين محاضرات المدسن والسرجري, المادة العلمية ممتعة جدًا ومترابطة, زيارتان للمستشفى في كل أسبوع, ولوغ بوك مقسم بين حالات السرجري والمدسن.
الاختبارات (الكويز\العملي\النظري):
تراوحت في مستواها, لم تكن صعبة لكن توزيع الاسئلة تقريبًا غير عادل بين المحاضرات, حصلت بعض المشاكل لكن أتمنى أنها خاصة بدفعتنا ولا تتكرر, في الاختبار النهائي العملي والنظري كانت هنالك أسئلة من السيمنارات (العملي) والاس دي لي.
Clinical Examination:
اختبار في نهاية الموديول قبل الاوسكي, احتوى على حالتَي short cases بمعنى, كل طالبة تدخل مع دكتورين عن مريض, ويطلبون منها عمل فحص سريري أو تاريخ مرضي في وقت محدد أمامهم, وتجاوب على أي سؤال موجه لها (على حسب الدكتور).
*سأذكر المراجع لكل موديولات أجهزة الجسم في نهاية التجربة*
Longitudinals:
1- Patient safety
لا توجد نصائح خاصة لهذا الموديول, يحتاج تحسين من الناحية العملية, احفظوا المحاضرات وتوكلوا على الله.
2- Medical reasoning:
موديول ممتع يعلمك كيف تفكر بطريقة علمية, يحتوي على واجبات يرسلها الدكتور, متنوعة ومفيدة, الاختبارات أغلبها من خارج المحاضرات لكنها سهلة وتتعامل بشكل أساسي مع طريقة تفكيرك وماهي الاختيارات الأفضل للمريض.
المستوى الثامن – السمستر الثاني:
ملاحظة: في هذا القسم من التجربة لن أذكر إلا الموديولات التي حالفنا فيها الحظ وحضرناها, لن أذكر تقسيم الدرجات ولا الاختبارات نظرًا للظروف الكورونية.
موديولات المستوى الثامن:
1- الغدد الصماء – endocrinology and endocrine surgery (3 ساعات)
2- القلب – cardiology and cardiac surgery (4 ساعات) 27
3- الجهاز التنفسي – pulmonology and thoracic surgery (4 ساعات)
4- الكلى – nephrology and urology (3 ساعات)
5- Elective I (pharmacology) (3 ساعات)
6- Data management (ساعة)
مجموع ساعات المستوى الثامن (18 ساعة)
1- Endocrinology & Endocrine surgery:
عدد المحاضرات: 41
محاضرات الموديول دسمة وطويلة جدًا لكن السهولة كانت في كون أغلب المعلومات مكررة من موديول الغدد في سنوات البيسك, تعاون مدير الموديول وتنظيمه رائع
الاختبار العملي (مختلف عن السريري الذي كان من المقرر اختباره نهاية السمستر): تم تقسيمه لجزئين, جزء داينمك جزء شرائح تعرض على البرجكتر, الداينمك أسهل من الستاتك إلا من بعض الستيشنز, واجهنا مشاكل مع بعض الاسئلة في الستاتك بسبب عدم وضوح الصور أو الكلمات..
الاختبار النظري: احتوى على 90 سؤال في ساعتين, الاسئلة عميقة وطويلة عبارة عن حالات, الوقت كان مضغوط جدًا بالنسبة لعدد وطول الاسئلة, لم يكن صعب لكن الوقت كان المشكله, حاولو المطالبة بوقت أكبر أو اسئلة أقل.
2- Cardiology & cardiac surgery:
عدد المحاضرات: 29
قبل بدء الموديول سمعنا كلام سلبي كثير عن الموديول والاختبارات, لكن لم نرَ أي من هذا, ربما كان كورونا المنقذ؟ المحاضرات مقبولة إلى سهلة, الموديول خفيف غير مضغوط.
3- Pulmonology & thoracic surgery
4- Nephrology & Urology:
5- Pharmacology:
عدد المحاضرات: 32
لستُ من مشجعي أو محبي الفارما لكن مع هذا الموديول أحبتته أكثر, المحاضرات متنوعة تبني تأسيس ومراجعة بعد سنوات البيسك, المحاضرين متنوعين, كان النظام يوم كامل من محاضرات الفارما لكل أسبوع, والذي كان يثير الرعب والملل في قلبي, لكن بعد تجربته كان كل يوم متعة جديدة
المراجع:
- Pharmacology Flashcards, Suzanne J., Christoph I.
- Lippincott’s pharmacology
6- Data management:
يشبه كل موديولات البحث السابقة... لا جديد.
نصائح ومراجع عامة:
- Davidson’s كان الرجع ذو النصيب الأكبر في أغلب الموديولات
- Step-Up to Medicine يشرح كل المواضيع ببساطة و يركز على أهم النقاط (محل أسئلة غالبًا)
- MKSAP for Students: كتاب يحتوي على اسئلة لكل سيستم (cases) مع شرح وافٍ لكل جواب (ليش هذا صح وليش هذا خطأ), الكتاب ممتاز جدًا ومفيد, يساعد في كل الاختبارات سواءً في الكلية أو غيرها..
- Oxford handbook of Surgery/Medicine
*في كل موديولات الأجهزة استخدمت هذا النظام*:
- الرجوع لدافيدسون لتوضيح المعلومة الأساسية, ثم step-up to medicine لتسهيل المعلومة وتنظيمها, في الويكند ما قبل الاختبار النهائي أذاكر First aid step 2 ck للمراجعة العامة + حل أسئلة من كتاب MKSAPاذا توفر الوقت اللازم.
بالعلمِ سادَ الناسُ في عصرِهم * واخترقوا السبعَ الطباقَ الشدادْ
أيطلبُ المجدَ ويبغي العلا * قومٌ لسوقِ العلمِ فيهمْ كسادْ؟
أحمد شوقي.
كاتب التجربة:
زهراء جمعة
Twitter: @zahraafriday