تجربة السنة الخامسة - شطر الطلاب 1441هـ-2020م

 

  

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلق الله محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

حبيت أشارككم تجربتي في سنة خامس صحيح إنها مختلفة شوي بسبب ظروف الجائحة لكن ما راح أكتب عن المديولات أثناء الجائحة وراح أحاول أكتب عن الأشياء اللي ممكن تتكرر عليكم إن شاء الله إذا رجعت الأمور إلى طبيعتها (وإن شاء الله تجربتكم تكون أفضل من كل النواحي ) طيب محتويات التجربة راح تكون كالتالي : 

1-    الفصل  الدراسي الأول .

2-    الاختبار السريري للمديولات :

Neurology & Neurosurgery -

 Orthopedic& Rheumatology -

Hematology & Oncology – 

3-    الفصل الدراسي الثاني . 

4-    مصادر للمذاكرة  .

 

أولا: الفصل الدراسي الأول :

الفصل هذا يعتبر مضغوط ومشابه في نظري إلى الترم الثاني من سنة ثالث من ناحية عدد الاختبارات لكن كونك عرفت أنواع الاختبارات في سنة رابع راح تعرف كيف تذاكر لكل نوع من الاختبارات ويمكن شوي تختلف المصادر بسبب اختلاف التخصصات اللي راح تأخذها ... نجي لمديولات الفصل هذا :

1-    Orthopedic & Rheumatology عدد الساعات : 4 

2-    Neurology & Neurosurgery عدد الساعات : 4 

3-    Hematology & Oncology عدد الساعات : 3 

4-    Dermatology & Plastic Surgery  عدد الساعات : 3

5-    ENT  عدد الساعات : 2

6-    Ophthalmology  عدد الساعات : 2 

7-    Research publication  عدد الساعات : 1 

العدد الإجمالي هو 19 ساعة وفي اختبار سريري مجموع لأول ثلاث مديولات راح أتكلم عنه بشكل منفصل وتقريبا يشبه الاختبار السريري اللي في نهاية سنة رابع (عارف إنكم ما دخلتم الاختبار هذا بسبب الظروف) بس فيه شوية اختلافات بسيطة طيب خلونا نبدأ في أول مديول : 

 

 Orthopedic & Rheumatology

 


 

يغلب على المديول محاضرات جراحة العظام أكثر من محاضرات الروماتيزم اللي تبع الباطنية بالتالي أغلب الأسئلة في جراحة العظام يعني ركز عليها عند المذاكرة... راح تتعلم في هذا المديول أشياء كثيرة عن الكسور وأنواعها ودرجات الكسر والخطة العلاجية لكل كسر بشكل مبسط وشوية عن الATLS (عبارة عن ملف يرسله لكم مدير المديول من اول أسبوع وهو مهم في الاختبار السريري وكذلك في الاختبارات النظرية )بشكل عام المديول كان جيد بس الفحص السريري في جراحة العظام يمكن في البداية تواجه صعوبة في تذكر Technique لكل test  .. لأن تقريبا كل عضلة لها Test  معين بس لازم تمارسه بنفسك مع أصحابك /صحباتك عشان تتذكر بشكل أفضل ... الكويز كان ممتاز ومن كلام الدكاترة والفاينال كان معقول وكذلك من كلام الدكاترة أثناء المحاضرة وفي ملفات مهمة اجتهدوا فيها الطلاب والطالبات جدا ممتازة وبتفيدكم ..وكان في درجات على وقتنا للحضور والغياب  (ملاحظة : ممكن يجيكم كلام إن الاختبارات النظرية بتكون اسئلتها مطابقة لأسئلة SMLE بس للأمانة كنت أتدرب عليها أثناء إجازة اليوم الوطني وما وجدتها بنفس المشابهة بس في أسئلة من كتاب Master the board تقريبا كانت في الاختبار بالنص ) 

توزيع الدرجات :

Quiz : 10

Seminar: 5

Attendance :  

Clinical Exam: 20 

OSCE: 20

Final: 40

 

 Neurology & Neurosurgery

 

 

يغلب على هذا المديول محاضرات الNeurology تقريبا 14 محاضرة أكثر من Neurosurgery (اللي هي ثلاث)  التنسيق ممتاز في المديول والإشكالية اللي واجهتنا هي أن الكويز كانت فيه أسئلة من أول Skill Lab  واللي يتكلم عن Neurological Examination  وعن بعض الFindings من الفحص .. طبعا الاوسكي بعد الفصل اللي صار بين الصور وبين الجزء العملي راح يريحكم كثير وتتجنبوا جزء التوتر اللي قبل الاوسكي (وش الصور اللي بتجينا ومن أي محاضرة ؟) .. الفاينال كان حقيقة أسهل من الكويز ... 

 

 

 

 

توزيع الدرجات : 

Quiz: 10

Log book: 5

Seminar : 5

Clinical Exam: 20                                                     OSCE: 20                             Final: 40






Hematology & Oncology

 



 

يعتبر مديول مضغوط حيث 26 محاضرة خلال أسبوعين تعتبر كثيرة .. الكويز كان مقبول وBasic   Science (أسئلة المايكرو كان فيها أرقام ,  فركزوا على أنواع الفيروسات بالرقم  والسرطان اللي يسببه ) كان في فعاليات مثل Tutorial  (فكرتهيقسم الطلاب أو الطالبات إلى مجموعات وكل مجموعة تسأل المجموعة الأخرى سؤال فإذا عرفت المجموعة الأخرى جواب السؤال تأخذ نقطة وإذا لم تعرف كسبت المجموعة التي سألت نقطة وأكثر مجموعة تأخذ نقاط يحصل كل طالب أو طالبة فيها على درجتين إضافيتين في المديول وفي شروط ثانيه بس مع الصياح والاعتراضات اللي صارت ما سمعتها 😊 ) بالنسبة للفاينال كان غريب نوعا ما (60 سؤال وكلها سيناريو والاختيارات كانت متقاربة جدا ونوعا ما خرجوا الطلاب شبه محبطين منه وما كان مثل المتوقع )...حقيقة سمعة المديول قبل ما بدأنا كانت سيئة  وعندما أنهيت المديول كان فعلا إن المديول تحت سقف التطلعات من ناحية عدد أسابيع المديول تناسبا مع عدد المحاضرات لكن قام مجموعة من الطلبة بتقديم بعض الملاحظات عند نهاية المديول وأتمنى يتحسن كثير في سنتكم إن شاء الله .. 

توزيع الدرجات :

Quiz: 10                                      Seminar: 5                                              Log Book : 5

OSCE: 20                                                                        Clinical Exam : 20 

Final : 40

 






Dermatology & Plastic Surgery

 



في هذا المديول راح تأخذ 25 محاضرة في أسبوعين ما بين جلدية وجراحة تجميل والاسئلة بالتساوي ما بين هذي المادتين في جميع الاختبارات النظرية والعملية لكن مواضيع الجلدية تعتبر مكررة من مديول الجهاز الغلافي في سنة ثالث بس في شوية تفاصيل ممكن إضافية والجديد اللي هو جراحة التجميل ..الكويز تقريبا كان معقول وبسيط ..في أسئلة كانت من موضوع الBurn اللي هو يعتبر Seminar  وقتنا وكذلك انشرح في المستشفى أكثر من مرة ... الفاينال كان فيه أسئلة من الSDLs والSeminars ويحتاج جهد شوي كون عندك الوقت قليل وعندك محاضرات كثير لازم تغطيها خلال الأسبوعين ... كان في حرص على الحضور كثير والاختبار السريري مختلف ( فكرته : تروح المستشفى وتدخل على لجنة الاختبار في غرفة في قسم الجلدية بالمستشفى بعد ذلك يتم عرض عليك صورتين واحدة عن مرض في تخصص الجلدية والثانية عن تخصص جراحة التجميل تقريبا  الصور من المحاضرات أو السمينارات  وتتناقش في الأمراض هذي بدون ما تدخل على مريض وبعدها يتم تقييم أدائك )

 

توزيع الدرجات :

 

Quiz : 10                                           Seminar : 5                                          Log book : 5

PBL: 5                                                Clinical Exam :15                                OSCE: 20

 Final : 40

 

ENT

 


من هذا المديول تبدأ ترتاح من ناحية عدد المحاضرات (14 خلال أسبوعين وكذلك بساطة الاختبارات وسهولتها ويخف الضغط بشكل كبير .. والكل راح يخرج من المديول راضي ومبسوط من كل شيء تقريبا لكن الاعتماد في أخذ المعلومات يعتمد عليك بشكل كبير وكان المصدر في هذا المديول هو Toronto Notes وكتاب بسيط وخفيف .. كل شيء كان واضح بالمديول وتعمدا مدير ومنسق المديول في التخفيف على الطلاب والطالبات بشكل كبير .. فلا تقلقلوا ولا تشيلوا هم أبدا على الإطلاق .. في ملف ممتاز قام بعمله أحد الطلبة ممتاز عن جزئية الENT من كتاب Toronto Notes  أنصحكم بقرائتها وكذلك ملف تجميعات مهم كذلك تقرأه قبل الكويز والفاينال .. وفالك ال A+

الClinical Exam كان   فكرته : الاختبار في الكلية وفي لجنتين وبالتالي تنقسمون مجموعتين .. أول ما تدخل على اللجنة راح يطلبون منك تختار ثلاث أرقام من 10 وبعدها يعرضون عليك ثلاث صور وكل صورة عليها ثلاث أسئلة يسألونك وتجاوب عليها .. وقبل الاختبار راح يتم شرح لكم بشكل أفضل كيف يتم الاختبار والأكيد أنه سهل مره  بس حبيت أشرح لكم طريقته كونها جديدة نوعا ما ..


عبارة عن موضوع يعطى لمجموعة من الطلاب/الطالبات ويحدد يوم معين يجي الدكتور ويسأل الطلاب /الطالبات عن الموضوع ويتم تقييمهم ويشرح بعض النقاط لجميع الطلاب /الطالبات يعني تقدر تقول جلسة نقاش بين دكتور وطلابه بس الفرق ان هذي المجموعة لازم تكون عارفة عن الموضوع بشكل افضل من غيرهم .

TBL (Task Based Learning ) :

 

عبارة عن مجموعة من الطلاب يقومون بشرح مواضيع عمليه للطلاب ويتم تقييمهم من قبل مجموعة من الدكاترة (المفروض أقيمت في معمل المهارات السريرية  بس اللي صار مثل السمينار والدكتور يعقب في الشرح بعد كل طالب لتوضيع استخدام بعض الأجهزة وهكذا )

 

DSSL (Direct student skill lab) :

عبارة عن ساعتين يعرض فيها الدكتور حالة على الطلاب ويتم مناقشتها والأجوبة على الأسئلة المرافقة مع الحالة بعض الدكاترة يفضل تكون على شكل (MCQs Based Learning) والبعض الآخر يفضل تكون عن حالات متعددة وعليها أسئلة ويحلها مع الطلاب بالمناقشة.

 

CBL ( Case Based Learning)

 









Ophthalmology

 


مديول خفيف عبارة عن 14 محاضرةخلال أسبوعين وفيه بعض الأنشطة الجديدة مثل (DSSL and TBL) تقريبا مشابه ل ENT وفيه Review Lecture  نهاية المديول توضح لكم كل شيء بخصوص الاختبارات وشاملة للمنهج بشكل بسيط ..طبعا ما كان في اختبار Clinical Exam ولكن درجة الOSCE  عالية كتعويض عن الClinical Exam وفي تجمعيات مهمة لا تنسى تقرأها قبل الكويز والفاينال    ولا تشيلوا هم أبدا وفالكم أعلى الدرجات يا رب ..

تعريف بعض الأنشطة المستحدثة اللي تمر بك أثناء مديولات سنة خامس :

الاختبار السريري المجمع :

طبعا الاختبار هذا ما يختلف كثير عن سابقه في نهاية سنة رابع لكن بأذكر  بعض الاختلافات اللي حصلت حتى اختصر الكثير 

-       درجة الاختبار 20 وتقسم على ( حالة Long case  وحالتين Short case) واتوقع تعرفون من التجربة السابقة أيش يعني حالة Long case  او حالتين  short cases.

-       حالة Long case  غالبا التدقيق والتقييم يركز على History Taking Skills والنقاش في معظمه في هذا الجانب ولا يمنع أنهم يسألونك بعض الأسئلة عن Findings اللي حصلتها من الفحص السريري أو الخطة العلاجية للمريض  أو DDx  وغيرها ويمكن بعض الأسئلة اللي تخليك تقول "هذا اللي ما حسبنا حسابه"  ( طبعا على حسب لجنة الاختبار اللي راح تدخل عليها) وبعض الطلاب /الطالبات رجعت بهم لجنة التقييم على المريض تتأكد من بعض الأشياء اللي الطالب/الطالبة قالها أثناء النقاش (يعني لا تفتي يرحم والديك) وهذي الحالة كان عليها 10 درجات من أصل 20 درجة (واضح ؟؟ طيب ممتاز رح للنقطة اللي بعدها ).

-       حالتين Short Cases هذي كل واحدة في قسم (يعني ممكن وحدة بالأطفال ووحدة بالجراحة يعني مو كل الحالتين في قسم واحد ) ويكون غالب التركيز والتقييم علىTechnique  حق الفحص السريري اللي يطلبه منك أحد أعضاء لجنة التقييم  وأحيانا يطلب منك تأخذ History على السريع ويناقشك في مدة 15 دقيقة أمام المريض وفي نهاية الحالة ممكن يعرض عليك أشعة للمريض أو ECG أو CT of the Brain ويقولك أقرأ الاختبار هذا وعلمني النتيجة (وهنا لا تغلط وتعطية النتيجة بسرعة عشان ما تنسأل في أشياء تقعد تحك رأسك من صعوبتها  بس اقرأ النتيجة بشكلSystematic ارجوك/ي ان شاء الله ان كلامي واضح عشان تكون تجربتك أفضل من غيرك بحول الله وقوته ) وكل حالة Short case عليها 5 درجات من أصل 20 .. 😊 .

-       طبعا كل اللي سبق ذكره يجيك بالقرعة من بداية دخولك للمستشفى (يعني تعرف أن عندك Long case في الباطنية وعندك حالة Short  في الأطفال ووحدة في الجراحة ولازم تمر على كل الأقسام سواء بShort  أو Long ) وممكن عادي جدا تجيك حالة Endocrine  أو Cardioأو Nephro ويحاولون يسألونك أسئلة في الحالة قريبة من المديولات الثلاث .. يعني مثلا  أنا جتني في Long case  عن الDKA وجلسوا يسألوني بالتفصيل عن الحالة وقعدوا يقولون (وش الأسباب اللي تخلي هذا الطفل المصاب بDKA يجيه Seizure ؟ يعني قلك الحين عطيناك سؤال في الNeurology ) وهكذا فلا تتوتر عادي جاوب باللي تعرف واذا ما عرفت لا تفتي عشان ما يقعدون يمسكون رؤوسهم ويعطونك نظرة "توكل على الله طيب" .. 

-       حاول تغطي المواضيع المشهورة واللي يصير لها Addmition  في المستشفى (يعني مو تروح تقرأ عن Headache في النيورو وتتوقع بتحصل مريض منوم عشان صداع هذي المواضيع ممكن محل Station  في الاوسكي فخلك فطين/ه ) ولا تنسى تحفظ ملف ATLS  في الاورثو لانهم يسألون عنه  في المستشفى والله يوفقكم ويرزقكم درجات عالية وينفع بعلمكم الجميل .. 






مصادر ونصائح للفصل الدراسي الأول :

1-   مصادر الفصل الأول : 

Orthopedic & Rheumatology - 

-       غالبا راح تعطى لكم المصادر مع بداية المديول وكانت جيدة بس اللي أنا صراحة استفدت منه وكنت أقرأ منه أكثر اللي هو Toronto Notesوالمحاضرات تعتبر كافية وممتازة في الاورثو أما الروماتيزم نفس مصادر الباطنية السابقة (في التجربة السابقة ). 

 

-       Neurology & Neurosurgery

-       تعتبر المحاضرات كافية وتقدر تستزيد من مصادر الباطنية أما الجراحة فكانت بس ثلاث محاضرات وتعتبر جيدة كإعطاء نظرة عن جراحة المخ والأعصاب ..

 

-       Hematology & Oncology

-       المديول مضغوط أمانة ويمكن ما تجد وقت تقرأ خارج المحاضرات وهذا شيء طبيعي بس نفس مصادر الباطنية (اللي هي في نظري استفدت منها Mater the Board – Step up to medicine – Davidson) وفي غيرها فاللي تحب تقرأ منه وعندك وقت أنطلق واستزيد بس المحاضرات كانت جيدة تقريبا (بس مو كلها هذا الأكيد).

 

-       Dermatology & Plastic Surgery

-       محاضرات الDermatology كانت جدا ممتازة وواضحة وكافية للأمانة أما محاضرات Plastic  كذلك كانت حلوة (وأهم شيء ركز مع الدكتور لأن أي رقم يقوله أو معلومة تحسب أنه قالها عشان يضحك الطلاب/ الطالبات  ممكن تجي على هيئة سؤال يعني ما تدري/ن كيف يكتب اسئلته ) بس أحيانا تكون أغلبها صور وتحتاج تركز وتكتب ملاحظات كثير مع الدكتور حتى تفهم + قريت من تورنتو وكان ممتاز (بس والله جدا مضغوط الجدول والله يعينكم )...

 

-       ENT

-       حقيقة ما تحتاج غير Toronto Notes  فقط والمحاضرات ..

-      Ophthalmology

-       المحاضرات ممتازة واللي يبي يستزيد في كتاب kanski clinical ophthalmology وكذلك Toronto Notes  للاستزادة فقط إلا الشرح والمحاضرات جدا كافية للاختبارات وكمعلومات في مستوى طالب طب ..

 





الفصل الدراسي الثاني

في هذا الفصل ما راح أتكلم عن كل الموديولات ولكني بأتكلم بالتفصيل عن مادة صحة المرأة كون أننا أخذناها حضوريا بأكملها وبقية المواد راح أتكلم عن مصادر الدراسة وهذا اللي أشوفه أكثر فائدة من كلام نظري ما راح يتكرر عليكم إن شاء الله  إلا بطريقة أفضل (لا من ناحية توزيع درجات أو عدد محاضرات ) طبعا عموما الفصل الثاني راح يكون مريح أكثر من الأول من ناحية عدد الموديولات أو عدد ساعات الترم كامل أو الدوام ونسبة وتناسب المحاضرات مع عدد الأيام وراح تلاحظون الفرق الكبير وهنا تجي نقطة استغلال الترم بأشياء جانبية مثل إكمال بحوث أو حضور حملات طبية تساعدك في السيرة الذاتية في التقديمات في سنة الامتياز ,  طيب الموديولات كانت :

1-   Obestitiric & Gyencology وعدد ساعاتها = 6

2-   Pediatric  عدد الساعات = 5

3-   Psychaitry عدد الساعات = 4 

4-   Elective II عدد الساعات = 2 

العدد الإجمالي = 17 ساعة 

 

 

 

 

 


Obestitiric & Gyencology

 


أخذنا في هذا المديول 35 محاضرة مقسمة في خمس أسابيع وتقريبا كان في وقت كبير للقراءة وتحس بإختلاف عن الفصل الأول لكن يعيب المديول هو أن المواضيع المهمة تم وضعها في السمينارات (كانت 8 سمينارات ) وهنا كان علينا نلخصها ونزبطها في ملف PDF حتى يسهل على الطلاب / الطالبات دراستها كونها مهمة في الاختبارات النظرية والعملية (طبعا مدير المقرر لا ينصح بالكتب الكندية والأمريكية ويحث على قراءة الكتب البريطانية هذي النقطة بتهمك في أخذ معلوماتك عشان تحضر لSeminar من هذي الكتب وترك كتب الامريكية طيب ليه ؟؟ الأفضل أنك ما تعرف ليه 😊) طيب بتحس يمكن بحوسة في البداية في موضوع " من وين أقرأ طيب ؟؟" هل من الكتب المنصوح بها من الكلية أو من الكتب اللي أرتاح لها ..عن نفسي كنت زيك في البداية وجلست متشتت كثير بسبب اني اقرأ من هنا وأرجع أقرأ من هنا وأحس في تكرار كثير في المعلومات (طبعا العلم واحد بالنهاية بس الفروقات بسيطة ) لكني حزمت أمري واعتمدت على الكتاب المحظور (Kaplan + Ten Teacher) طبعا Ten Teacher  ليس من أساطير الأولين أقصد محظور .. و الحمدلله جبت درجات عالية في كل الاختبارات (ليس تفاخرا وإنما حتى أثبت لك نقطة أن المصدر اللي تقرأ منه ما راح  يفرق إذا حاب تستزيد وإنما التزم بكتب الكلية عند التحضير للسمينار واذا اعجبتك استمر عليها واذا لا أقرأ من اللي يعجبك ) يمكن يكون عندك فكرة مسبقة عن المديول أن أعضاء هيئة التدريس شديدين ويعتمدون على الترهيب في نقل المعلومات بس مع مرور الأيام راح يجيك تبلد في المشاعر وتلتزم باللي عليك وتسلم البقية إلى الله سبحانه .. الكويز كان مقبول نوعا ما وما فيه ذيك الصعوبة لكن الفاينال كان فيه كتابي (صفحة كاملة ) عن موضوع معين من مواضيع السمينارات ولازم تكتب بالنص مثل ما الدكتور يقول حتى تتفادى الكثير من المشاكل.. وفي سؤال اخر عن الخطة العلاجية كذلك لأحد المواضيع من السمينار (راح تنشرح لكم في المستشفى واكتبوا معاه عشان تلصقها في الورقة زي ما هي ) .. البقية MCQs متوسطة الصعوبة ومقدور عليها .. بالنسبة للكلينكال كان عبارة عن تدخل مع اللجنة أمام المريضة وتأخذ تاريخ مرضي وتفحص بشكل سريع بعد ذلك تتناقش عن الحالة ويتم تقييمك (عاد أنت وحظك في اختبار اللجنة وفي الأسئلة اللي بتجيك وإن شاء الله تطلع😊 وليس .. في شغل ممتاز للأمانة أدمج عليه كل الملاحظات اللي من المحاضرة + ملاحظات الكتب اللي أقرأ منها وهو شغل تيم جامعة الملك سعود Team 433 عجبني ترتيب الأفكار والجداول فيه .. الDSL  كان عبارة عن أن الدفعة تنقسم قسمين وكل مجموعة تقرأ عن موضوعها ويجمع الدكتور الدفعة كاملة على شكل حلقة في الكلاس فتقوم المجموعة اللي مو عندها الموضوع بسؤال المجموعة اللي محضرة للموضوع وتجاوب ويقييم الدكتور جوابها أو يصححه (غالبا كل الأجوبة راح تصحح خصوصا اللي يجاوب ويعطي نسبة معينة 😊 ) وهكذا ...

توزيع الدرجات (قبل الجائحة ) :

Quiz: 10

Seminar: 5

TBL : 2

DSL: 3

Clinical Exam: 20

OSCE: 20

Final: 4

Pediatric 

مصادر المذاكرة (أختر الذي يعجبك ) : 

 

 

 

 

 

 

 

Psychiatry

مصادر المذاكرة : 

1-             المحاضرات كافية جدا .. للاستزادة :

 

 




Elective II

-       كان على وقتنا عبارة عن محاضرات جراحة مع محاضرات باطنية ومتنوعة المواضيع يعني مثل :

-       Breast Cancer 

-       Electrolytes 

-       How to read X-ray?

-       Acid Base Balance 

-       وغيرها من المواضيع ممكن تتكرر وممكن ما تتكرر فالعلم عند الله عشان كذا ما راح أذكر مصادر عشان ممكن تختلف عنكم وهي عموما نفس مصادر الجراحة والباطنية (وعاد عندكم خلفية في مصادر هذي المادتين ).. 

 



ملاحظة بسيطة :

حاولت ما استطعت أن تكون كتابتي غير مملة في القراءة وأن تكون مفيدة أكثر من تكون كلام نظري مزركش 😊 (يعني زي مثلا ما حبيت أذكر عن وش راح تتعلم في كل مديول لأن في نظري هذي الأشياء راح تطول التجربة وغالبا راح تفرق من شخص إلى شخص وكذلك ابتعدت عن ذكر الأوسكي في كل مديول بسبب الإختلاف اللي صار بسبب فصل الجزء النظري في يوم والعملي في يوم وهذا أكيد بيعطيكم تجربة أفضل منا إن شاء الله ) وأعذروني إذا التجربة كانت تحت سقف تطلعاتكم وأتمنى أنها جاوبت على كثير من أسئلتكم بخصوص هذي السنة وقللت من حدة الخوف والرعب من بعض المديولات ... 

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 





شاركني رأيك